الخميس، 03 أكتوبر 2024

10:18 م

"صناعة الحبوب": سعر استرشادي لزراعة القمح يشجع المزارعين على التوسع

زيادة سعر أردب القمح 200 جنيه

زيادة سعر أردب القمح 200 جنيه

جهاد سداح

A A

قال نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، عبد الغفار السلاموني، إن موافقة رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، على تحديد سعر استرشادي لزراعة القمح لموسم 2024-2025، والذي حُدد بمبلغ 2200 جنيه للأردب من القمح بجودة 23.5 قيراط، سيساهم في تشجيع المزارعين على التوسع في زراعة القمح.

وأكد السلاموني أن هذا القرار سيؤدي إلى ارتفاع معدلات توريد القمح المحلي في الموسم المقبل لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، لاستخدامه في إنتاج الخبز المدعم، مما يعزز المخزون الاستراتيجي للبلاد من الأقماح، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وفي بيان له اليوم، أشار السلاموني إلى أن سعر القمح المحلي ارتفع حاليًا مقارنةً بالقمح المستورد، حيث يقدر الفارق بحوالي 2966 جنيهاً لكل طن. 

وأوضح أن سعر طن القمح المحلي بعد قرار الحكومة بلغ 14666 جنيهًا، في حين يبلغ سعر القمح المستورد 11700 جنيه للطن.

وأضاف السلاموني أن زيادة سعر القمح المحلي إلى 2200 جنيه للأردب تعكس حرص القيادة السياسية على دعم المزارع المصري، وتوجيه الحكومة لزيادة سعر أردب القمح كسعر استرشادي للموسم المقبل، مما سيحفز على زراعة القمح وزيادة معدلات التوريد لصالح الجهات المسوقة التابعة لوزارة التموين.

كما أشار إلى توسع وزارة التموين في إنشاء صوامع حديثة لتخزين الأقماح من خلال المشروع القومي للصوامع، الذي تتبناه الدولة، والذي ساهم في الحفاظ على الأقماح المخصصة لإنتاج الخبز المدعم والحد من الهدر الذي كان يحدث نتيجة التخزين في الشون الترابية والمكشوفة.

search