الخميس، 03 أكتوبر 2024

06:30 م

سحب كارت "تكافل وكرامة" في هذه الحالة

وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة مايا مرسي

وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة مايا مرسي

محمد سامي الكميلي

A A

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة مايا مرسي، اتخاذ إجراءات حازمة ضد كل من يستغل الميزات التي وفرتها الدولة لأشخاص ذوي الإعاقة، للتربح منها. 

وأوضحت أنه في حالة ثبوت استخدام أحد المنتفعين بكارنيه ذوي الهمم، الذي يحمل كارت "تكافل وكرامة"، وحصوله على سيارة معفاة من الجمارك مخصصة لذوي الإعاقة، سيتم سحب كارت "تكافل وكرامة" منه دون إمكانية استرجاعه مرة أخرى. 

كما أشارت إلى أنه قد تم رصد عدد من هذه الممارسات وتم التعامل معها بجدية.

فحص حالات سيارات ذوي الهمم

وعرضت الوزيرة مجموعة من المؤشرات خلال اجتماعها برئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مشيرة إلى أنه تم فحص 146.3 ألف حالة لسيارات ذوي الهمم على مدى السنوات الثلاث الماضية. 

وتبين أن 44.5 ألف حالة منها مُدرجة على قواعد بيانات مبادرة "تكافل وكرامة" وتستفيد من خدماتها، مما يمثل استغلالًا غير مشروع لتلك الخدمات. 

ونتيجة لذلك، تم اتخاذ إجراء بوقف بطاقات "تكافل وكرامة" لهذه الفئات، مما ساهم في توفير مبالغ لخزينة الدولة.

استفادة من الدعم

وأفادت وزيرة التضامن الاجتماعي أن نحو 36.6 ألف حالة من الحالات التي تم فحصها اتضح أنها مستفيدة من دعم بطاقات التموين للسلع والخبز، بينما هناك 15 ألف حالة يُعفى أبناؤها من مصروفات المدارس الحكومية. 

وأشارت إلى أنه جارٍ استكمال إجراءات الحصر والفحص للتأكد من استفادة المستحقين لسيارات ذوي الهمم، من خلال مطابقة قوائم المستفيدين بقوائم الخدمات الاجتماعية، بالإضافة إلى إجراء زيارات ميدانية للتحقق من استخدام الأشخاص ذوي الإعاقة للسيارة في الغرض المعفاة لأجله.

اجتماع لمقترحات تنظيمية جديدة

في سياق متصل، صرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراض مقترح تعديل تشريعي وقرارات تنظيمية، سيتم عرضها على مجلس الوزراء خلال الفترة المقبلة، تهدف إلى حوكمة هذه المنظومة وضمان وصول الدعم الذي توفره الدولة لمستحقيه.

تصريحات الرئيس السيسي

تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن السلوكيات غير القانونية لاستغلال المميزات التي كفلتها الدولة لذوي الهمم في شراء السيارات. 

وقال خلال حواره المفتوح مع طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية في 30 سبتمبر الماضي، إن السيارات المخصصة لذوي الإعاقة تتمتع بإمكانيات جيدة، ولكن عدم تطبيق الدولة للفكرة بشكل مدروس أضر بالمستفيدين.

وأضاف الرئيس أنه فوجئ بدخول ما بين 160 ألف إلى 200 ألف سيارة خلال عام ونصف، ورغم أن الجمارك المستحقة عليها تبلغ 20 مليار جنيه، إلا أن 10% فقط من المستفيدين كانوا من ذوي الإعاقة، مشيرًا إلى أن البعض استغل بطاقات ذوي الهمم للحصول على السيارات بشكل غير قانوني. 

وأكد الرئيس السيسي أن هذا الوضع لن يتكرر مرة أخرى.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:23 AM
    الفجْر
  • 06:49 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:06 PM
    العَصر
  • 06:37 PM
    المَغرب
  • 07:54 PM
    العِشاء
search