الخميس، 03 أكتوبر 2024

06:21 م

15 قتيلاً و12 معتقلًا في حادث غرق قارب بتونس

السواحل التونسية

السواحل التونسية

مروة سليمان

A A

أصبحت تونس وجارتها ليبيا منصتين رئيسيتين للمهاجرين الذين يخاطرون بعبور البحر الأبيض المتوسط المحفوف بالمخاطر نحو أوروبا.

مقتل 15 مهاجرًا تونسيًا بعد انقلاب قاربهم

في حادث مأساوي، ألقت السلطات التونسية القبض على 12 شخصًا، من بينهم مهرب متورط في تنظيم عبور المهاجرين، إثر انقلاب قاربهم الذي أسفر عن مقتل 15 مهاجرًا. 

ووقع الحادث عندما كان القارب يحمل حوالي 60 مهاجرًا قبالة ساحل جزيرة جربة الجنوبية الشرقية.

جزيرة جربة ونقاط الانطلاق للمهاجرين

تعتبر جزيرة جربة نقطة انطلاق نادرة للمهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا، حيث تخضع الجزيرة لسيطرة أمنية مشددة وتكتظ بالسياح. 

وأفاد خفر السواحل التونسي أن حصيلة القتلى بلغت 15 راكبًا، جميعهم تونسيون، ومن بينهم أطفال وامرأة. كما أعلنت السلطات أنها أنقذت 31 شخصًا وما زالت تبحث عن المفقودين.

تفاصيل حول المهرب وعمليات الإنقاذ

وفي بيانها، أوضحت خفر السواحل التونسية أن المهرب الرئيسي وزوجته كانا من بين المعتقلين، مضيفة أن السلطات استولت على ثلاث سيارات وقارب ومبالغ مالية كبيرة.

توجيهات الرئيس التونسي بفتح تحقيق

على صعيد آخر، أمر الرئيس التونسي قيس سعيد، الذي يسعى للحصول على ولاية جديدة في الانتخابات المقررة يوم الأحد، وزارة الداخلية بالتحقيق في الحادث الذي وصفه بأنه "مؤلم وغريب".

تاريخ الهجرة التونسية والعمليات الأخيرة

وأضاف خفر السواحل التونسي أنه تم إنقاذ 22 تونسيًا في عملية هجرة أخرى يوم الإثنين الماضي، معظمهم من النساء والأطفال، قبالة ساحل قرقنة في الشرق. 

وفي اليوم التالي، تم إنقاذ 36 مهاجرًا محتملًا آخرين، تونسيين ومصريين، قبالة بنزرت في الشمال، وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام المحلية.

أرقام حول حالات الوفاة والمفقودين

يُذكر أنه في كل عام، يحاول عشرات الآلاف من الأشخاص عبور تونس، وغالبًا ما تكون وجهتهم إيطاليا. 

ومنذ الأول من يناير، سجلت منظمة حقوق الإنسان التونسية "FTDES" ما لا يقل عن 400 حالة وفاة واختفاء لمهاجرين في حطام قوارب قبالة تونس. 

كما أكدت المنظمة الدولية للهجرة أن أكثر من 30,309 مهاجرين لقوا حتفهم في البحر الأبيض المتوسط خلال العقد الماضي، بما في ذلك أكثر من 3000 حالة في العام الماضي.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:23 AM
    الفجْر
  • 06:49 AM
    الشروق
  • 12:44 PM
    الظُّهْر
  • 04:06 PM
    العَصر
  • 06:37 PM
    المَغرب
  • 07:54 PM
    العِشاء
search