السبت، 05 أكتوبر 2024

06:14 م

المشاط تكشف هيكل الاستثمارات العامة في خطة العام المالي المقبل

وزيرة التخطيط، رانيا المشاط خلال المؤتمر الصحفي

وزيرة التخطيط، رانيا المشاط خلال المؤتمر الصحفي

استعرضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، رانيا المشاط، خلال أول مؤتمر صحفي تعقده الوزارة بعد دمج وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية، جهود الوزارة في حوكمة الإنفاق الاستثماري والاستراتيجية الوطنية المتكاملة لتمويل التنمية.

وأوضحت المشاط، هيكل الاستثمارات العامة في خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/2025، حيث تتوزع الاستثمارات بين مشروعات تنمية بشرية واجتماعية بنسبة 42%، وصناعية وبنية أساسية بنسبة 37%، وتنمية محلية بنسبة 21%. 

وأشارت إلى أن استثمارات قطاع التنمية البشرية والاجتماعية شهدت زيادة ملحوظة من 29.3 مليار جنيه في عام 2015-2016 إلى 161.9 مليار جنيه في عام 2024-2025.

وفيما يتعلق بنظام حوكمة الاستثمارات العامة، أوضحت -أنه يعتمد على ثلاثة محاور رئيسية تشمل تخطيط الاستثمارات، تخصيصها، ومتابعة تنفيذها. كما تم تطوير معادلة تمويلية تهدف إلى تحقيق توزيع عادل للاستثمارات بين المحافظات.

كما سلطت الوزيرة الضوء على الاستراتيجية الوطنية المتكاملة لتمويل التنمية التي تم إطلاقها خلال قمة المستقبل في نيويورك، مشيرة إلى أنها تتماشى مع السياسات الوطنية وتدعم جهود الحكومة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت إلى أهمية التنسيق مع الوزارات والجهات المعنية لضمان تنفيذ المشروعات ذات الأولوية، مؤكدة على ضرورة تأجيل العمل على المشروعات الجديدة حتى يتم التنسيق مع الوزارة.

search