الجمعة، 04 أكتوبر 2024

02:21 ص

الساعة بـ20 جنيها.. شكوى لـ"الداخلية" لمنع "سايس الشوارع"

السايس - أرشيفية

السايس - أرشيفية

محمد رمضان

A A

أصبحت ظاهرة "السايس" صورة سلبية تشكل ضغطا على الشارع المصري، وقوبلت بشكاوى من تكرار مشاكل عديدة بسبب ما وصفوه باستغلال “منادي السيارات”، الذي يفرض رسوم انتظار على سائقي السيارات مقابل "الركن".

تقدم المحامي وليد الفولي، بعدد من الشكاوى لوزارة الداخلية، لمنع ظاهرة السايس بالشوارع لاستغلالهم حاجة سائقي السيارات لإيقاف سياراتهم في الشوارع العامة، وفرض رسوم نظير توفير مكان مقابل تعريفة تصل لـ20 جنيها في الساعة الواحدة للسيارة.

قال الفولي لـ"تليجراف مصر"، أن بعض "السياس" يدعون حصولهم على تصريح من الأحياء لتقنين رسوم “الركن” بالشوارع، وتحديد تعريفة على عكس الحقيقة، كون بعض الأحياء تنظم أماكن رئيسية وموظفين لركن السيارات فيها.

أضاف الفولي، في الشكوى، أنه لمنع ظاهرة السايس يجب تطبيق نص قانون تنظيم السيارات رقم 150 لسنه 2020، والذي يحدد شروط عمل الرجل المنظم للسيارات المعروف بـ"السايس".

شروط منادي السيارات

أوضح، أن القانون حدد شروط منادي السيارات، وهي إجادة القراءة والكتابة وأن لا يقل العمر عن 21 عاما في أثناء تقدمه، على يستخرج ترخيصا من اللجنة المختصة، وأن يكون أدى الخدمة العسكرية أو أعفي من أدائها قانونا، وأن يكون حاصلا على رخصة قيادة سارية، وحصوله على شهادة صحية من الطب الشرعي أو المعامل المركزية بوزارة الصحة، تفيد بعدم تعاطيه المواد المخدرة وألا يكون سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو إحدى جرائم المخدرات أو التعدي على النفس.

search