السبت، 05 أكتوبر 2024

04:22 ص

قصص مؤلمة.. شباب يختارون الموت

جثة - أرشيفية

جثة - أرشيفية

مصطفى منازع

A A

شهدت محافظات مصر في بداية شهر أكتوبر الجاري 7 حالات انتحار، تم إنقاذ واحدة منها، حيث تزايدت هذه الحالات، خاصة بين الشباب، نتيجة مرورهم بأزمات مالية أو خلافات عائلية أو لأسباب نفسية. 

وسُجلت حالات الانتحار في محافظات القاهرة والجيزة وأسيوط وقنا والقليوبية.

من بين تلك الحالات، قفز 3 أشخاص من أماكن مرتفعة، بينما تنوعت الحالات المتبقية بين الشنق واستخدام "حبة الغلة السامة".

مبرمج كمبيوتر ينهي حياته

في صباح يوم 2 أكتوبر، أقدم مبرمج كمبيوتر على إنهاء حياته بعد أن قفز من الطابق الخامس في منطقة العجوزة بمحافظة الجيزة، مما أسفر عن وفاته على الفور. تم نقل جثمانه إلى مشرحة المستشفى، وتحرر محضر بالواقعة. 

وأظهرت التحريات أن الشاب، الذي يُدعى "يوسف.ك" (30 عامًا)، كان يعاني من حالة نفسية سيئة، وتولت النيابة العامة التحقيقات.

شاب يُطلق النار على نفسه

في وقت لاحق من نفس اليوم، أقدم شاب آخر على إنهاء حياته بإطلاق عيار ناري على نفسه من سلاح ناري محلي الصنع داخل منزله في قرية "كردوس" التابعة لمركز "صدفا" بمحافظة أسيوط، دون معرفة أسباب واضحة لذلك. 

وأفادت التحريات أن الشاب يُدعى "ح.م.أ" في العقد الثالث من عمره، وقد سمع أهل المتوفى صوت الطلق الناري، ليكتشفوا لاحقًا أنه هو من أطلق النار على نفسه. تم تحرير محضر بالواقعة وجارٍ استكمال التحريات.

حوادث مأساوية في القليوبية

عقب صلاة العصر من نفس اليوم، شهدت إحدى القرى في طوخ بمحافظة القليوبية واقعتين مأساويتين حيث أقدم شاب وفتاة على إنهاء حياتهما بطرق مختلفة. 

في الحالة الأولى، تناول الشاب حبة الغلة بعد خلاف مع زوج أخته، مما أدى إلى وفاته في الحال. 

أما الفتاة، التي كانت تعاني من ظروف نفسية صعبة بسبب عدم قدرتها على الإنجاب، فقد انتحرت شنقًا داخل غرفتها.

تم تحرير المحضرين اللازمين، وتولت النيابة التحقيق، التي صرحت بدفن الجثتين.

فتاة تلقي بنفسها حزناً على والدها

في يوم الثلاثاء 1 أكتوبر، أقدمت فتاة تبلغ من العمر 29 عامًا على إنهاء حياتها بإلقاء نفسها من أعلى عقار في منطقة المرج، حزناً على وفاة والدها. 

وتركّت الفتاة رسالة تفيد بعزمها على الانتحار، وتبين من المعاينة أنها كانت تعاني من اكتئاب شديد عقب وفاة والدها منذ 4 سنوات، وقد سبق عرضها عدة مرات على الأطباء النفسيين.

محاولة انتحار فاشلة

في نفس اليوم، حاولت فتاة تبلغ من العمر 16 عامًا إنهاء حياتها بالقفز من نافذة شقتها في الطابق الرابع بعد مشاجرة مع شقيقها حول هاتف محمول. 

أنقذت العناية الإلهية الفتاة، التي تم نقلها إلى مستشفى جراحات اليوم الواحد، وهي تعاني من اضطراب في درجة الوعي ونزيف بالأذن وكدمات متفرقة في الجسم.

شاب ينهي حياته في قنا

عقب صلاة العشاء في اليوم ذاته، أقدم شاب آخر على إنهاء حياته شنقًا بحبل في قرية أولاد نجم، بمركز نجع حمادي في محافظة قنا. 

وتبين من التحريات أن الشاب، الذي يُدعى "عبد الحميد. أ" (22 عامًا)، كان يعاني من أزمة نفسية حادة استمرت لعدة سنوات بسبب ظروف صعبة مر بها.

تحذيرات من تزايد حالات الانتحار

يُحذر "تليجراف مصر" من تزايد حالات الانتحار، مناشدًا كل من تراودهم مثل هذه الأفكار بالتوجه إلى طبيب نفسي لمساعدتهم في حل مشكلاتهم. 

وتعمل الدولة على تقديم الدعم للمرضى النفسيين من خلال عدة جهات، منها الخط الساخن للأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة والسكان، الذي يوفر الدعم والمساندة للراغبين في الانتحار على مدار اليوم عبر الرقمين 08008880700 و0220816831.

search