السبت، 05 أكتوبر 2024

05:26 م

"الذكاء الاصطناعي" طبيبك الخاص لعلاج ضغط الدم المرتفع!

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

إسراء عبدالفتاح

A A

في دراسة أمريكية حديثة، استعرض الباحثون التطورات في تطبيقات الذكاء الاصطناعي لعلاج ارتفاع ضغط الدم والأمراض المصاحبة له، فهذا المرض شائع، ويجب أن تعمل قلوب المرضى بجهد أكبر من المعتاد لضمان تدفق الدم بشكل كافٍ إلى جميع أجهزة الجسم المختلفة.

ورغم أن هذا المرض من النادر أن يهدد الحياة من تلقاء نفسه، فإنه يرتبط بالأمراض المصاحبة للقلب والأوعية الدموية، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية، خاصة إذا تُرك من دون علاج، وذلك بحسب دراسة نُشرت في مجلة “Hypertension Research”.


أمراض القلب

وعلى الرغم من أن نحو 50% من البالغين يعانون هذه الحالة، فإن 30% أو أكثر لا يزالون غير مدركين للمرض، ما يشكّل تحديات خطيرة في تشخيصه وإدارته.

في السنوات الأخيرة، أدى التقدم في القوة الحسابية وتدفق الذكاء الاصطناعي إلى البحوث الطبية إلى نمو كبير في هذا المجال، حيث اقترح أنصار الذكاء الاصطناعي أن نماذج التعلم الآلي يمكن أن تقلل العبء على التوافر المحدود لأمراض القلب والأوعية الدموية.

أمراض القلب - تعبيرية

لقد مهّد العديد من التطورات الحاسمة الطريق لتدفق نماذج تعلم الآلة في أبحاث HTN، وأبرزها التكامل الحديث المكثف لمصادر البيانات الأخرى المتميزة والسجلات الصحية الإلكترونية، والبيانات البيئية، والسجلات الصحية الشخصية، التي يتم تحليلها تقليديًا بشكل منفصل، وقد زودت نماذج تعلم الآلة المواد الخام اللازمة للكشف عن الأنماط السكانية والفردية المحددة.

أجهزة قياس الضغط

أدى تقليل حجم أجهزة قياس ضغط الدم وزيادة شعبية الأجهزة القابلة للارتداء (مثل الساعات الذكية) مع قياس ضغط الدم المتكامل، إلى ظهور رقمنة البيانات وظهور البيانات الضخمة. وسلّط العديد من الدراسات الحديثة الضوء على مزايا الأجهزة القابلة للارتداء وتطبيقات الهواتف الذكية في المساعدة على علاج ضغط الدم. 

جهاو قياس ضغط الدم

ومع ذلك، تواجه هذه الأساليب تحديًا كبيرًا  فيما يتعلق بمسألة الدقة، وكانت إحدى أقوى الحجج ضد استخدام الذكاء الاصطناعي في الأبحاث الطبية، هي افتقاره إلى الدقة.

الذكاء الاصطناعي

لقد أدى هذا المفهوم، بشكل مشجع، وعن غير قصد، إلى عصر رعاية المرضى لأنفسهم والموجهة بالذكاء الاصطناعي والتي يتم فيها استخدام البيانات الشخصية لتوجيه التدخلات السريرية بدلًا من الأساليب الطبية "المقاس الواحد الذي يناسب الجميع" في الماضي.

وتلخص الدراسة الحالية التقدم والتحديات والاتجاهات المستقبلية لتطبيق الذكاء الاصطناعي في تقييم مخاطر ارتفاع ضغط الدم والعلاج الشخصي.

ويتمتع الذكاء الاصطناعي بالقدرة على مساعدة أو حتى استبدال ممارسي الطب البشري في بعض هذه المجالات، ولكنه يواجه قيودًا ملحوظة في حداثته وافتقاره إلى التحقق السريري.

الذكاء الاصطناعي - تعبيرية

تحسين صحة المرضى

ويجري تطوير نماذج التعلم العميق بشكل متزايد لتحسين صحة المرضى، مدعومة بالمخرجات الرقمية المتزايدة باستمرار للأجهزة الذكية والأجهزة القابلة للارتداء التي تسجل بيانات المريض في الوقت الفعلي بطريقة لم يسبق لها مثيل.

ومع الدراسات المستهدفة التي تهدف إلى التغلب على القيود الحالية في دقة القياس، أصبح المستقبل الذي تقترح فيه ساعاتنا الذكية وهواتفنا الذكية تغييرات في نمط الحياة تهدف إلى تحسين صحتنا العامة أقرب من أي وقت مضى.

search