الجمعة، 04 أكتوبر 2024

08:20 ص

بايدن: ليس هناك حربًا شاملة بالشرق الأوسط.. لكن أمامنا الكثير للقيام به

جو بايدن

جو بايدن

خاطر عبادة

A A

استبعد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، إمكانية اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط.


وقال بايدن في حديثه للصحفيين بالبيت الأبيض: لا أعتقد أن حربا شاملة ستندلع، أعتقد أننا قادرون على تجنبها، ولكن لا يزال هناك الكثير مما ينبغي القيام به.

أمريكا وإسرائيل 

وحين سئل بايدن عما إذا كان سيرسل قوات أمريكية لمساعدة إسرائيل، قال الرئيس: "لقد ساعدنا إسرائيل بالفعل، وسنقوم بحماية إسرائيل".


الرد على إيران

وردا على تصريحه السابق بأن الولايات المتحدة تناقش ضربات إسرائيلية محتملة على منشآت النفط الإيرانية، سأل الصحفيون، بايدن، عما إذا كان قد حث إسرائيل على عدم القيام بذلك.

وقال الرئيس الأمريكي، وفقا لوكالة رويترز، "إنه لا يجوز التفاوض علنا".

وكان جو بايدن قد صرح بأنه يناقش احتمال توجيه إسرائيل ضربات لمواقع نفطية إيرانية، ردا على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران في وقت سابق من هذا الأسبوع. وسرعان ما أدت تعليقاته إلى ارتفاع أسعار النفط.

وردا على سؤال عما إذا كان سيسمح لإسرائيل بالرد على إيران، قال بايدن الخميس "نحن لا نسمح لإسرائيل، نحن ننصح إسرائيل، ولن يحدث شيء اليوم".

وقال بايدن الأربعاء إنه لن يدعم هجوما إسرائيليا على المواقع النووية الإيرانية.


إيران تحذر

وحذرت إيران واشنطن من أن أي دولة تساعد إسرائيل في شن هجوم عليها ستعتبر هدفا مشروعا لإيران.

 وفي بيان أصدرته بعثة إيران في الأمم المتحدة أمس الخميس، حذرت خلاله إيران من أن أي هجوم إسرائيلي كبير لأنه سيؤدي إلى هجمات على البنية التحتية الإسرائيلية وأنه "إذا قدمت أي دولة المساعدة للمعتدي، فسوف تعتبر أيضا شريكا وهدفا مشروعا".

وجاءت التحذيرات في الوقت الذي سعى فيه الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في الدوحة للحصول على تأكيدات من دول الخليج بأنها ستظل محايدة في حالة وقوع أي هجوم إسرائيلي أمريكي مشترك على إيران،  وفقا لصحيفة جارديان البريطانية.

search