السبت، 05 أكتوبر 2024

12:08 ص

أمريكا تغلق 107 مواقع إلكترونية مرتبطة بقراصنة روس

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

أغلقت الحكومة الأمريكية وشركة مايكروسوفت 107 مواقع إلكترونية يستخدمها عملاء الاستخبارات الروسية ووكلاؤهم في الولايات المتحدة، وفقا لوزارة العدل الأمريكية.

وقالت وزارة العدل الأمريكية إنها صادرت 41 نطاق إنترنت تستخدم لارتكاب عمليات احتيال وإساءة استخدام الكمبيوتر في الولايات المتحدة، بينما صادرت شركة مايكروسوفت 66 نطاقًا آخر بموجب دعوى مدنية.

وقد استخدمت هذه النطاقات مجموعة تطلق عليها مايكروسوفت اسم ستار بليزارد، والتي تقول الولايات المتحدة وحلفاؤها إنها تعمل لصالح جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB) وكانت نشطة منذ عام 2016 على الأقل، وفقا لوكالة بلومبرج الأمريكية.

خداع الضحايا 

وقالت نائبة المدعي العام الأمريكي ليزا موناكو، إن الحكومة الروسية أدارت هذا المخطط لسرقة معلومات حساسة عن الأمريكيين، باستخدام حسابات بريد إلكتروني شرعية على ما يبدو لخداع الضحايا حتى يكشفوا عن بيانات اعتماد الحساب.


ووفقا لمنشور كتبه ستيفن ماسادا، المستشار العام المساعد لوحدة الجرائم الرقمية في مايكروسوفت، فقد هاجمت شركة ستار بليزارد عملاء مايكروسوفت باستخدام حملات بريد إلكتروني تحتوي على روابط تصيدية لاستخراج معلومات حساسة والتجسس على أنشطتهم، مضيفا أن مايكروسوفت حددت أكثر من 30 هدفًا بما في ذلك صحفيون ومراكز أبحاث ومنظمات غير حكومية.

حملات خبيثة 

ووفقا لبيان الحكومة المؤرخ في 13 سبتمبر، فإن شركات مقرها الولايات المتحدة، وموظفين سابقين في مجتمع الاستخبارات الأمريكي، وموظفين في شركات الدفاع الأمريكية، ومسؤولين في وزارات الدفاع والخارجية والطاقة، كانوا مستهدفين أيضا.

وفي ديسمبر، وجهت الولايات المتحدة اتهامات إلى مواطنين روسيين، زاعمة أنهما عضوان في المجموعة وسرقا معلومات استُخدمت في حملات نفوذ خبيثة أجنبية تهدف إلى التأثير على انتخابات عام 2019 نيابة عن الحكومة الروسية.

search