الأحد، 06 أكتوبر 2024

10:20 م

النفط يترقب صراعات الشرق الأوسط ويربح 8%

أسعار النفط

أسعار النفط

محمود كمال

A A

شهدت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا خلال التداولات المبكرة اليوم الجمعة في الأسواق الآسيوية، لتواصل تحقيق مكاسب قوية للأسبوع الحالي. 

يأتي ذلك في ظل متابعة المستثمرين لتأثيرات الصراع في الشرق الأوسط والاضطرابات المحتملة في إمدادات النفط، مقابل توافر إمدادات كبيرة بالسوق العالمية.

ارتفاع أسعار النفط

ارتفع خام برنت في العقود الآجلة بمقدار 9 سنتات أو بنسبة 0.12% ليصل إلى 77.71 دولار للبرميل، كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 8 سنتات أو 0.11% ليبلغ 73.79 دولار للبرميل، ويتجه الخامان نحو تحقيق مكاسب أسبوعية تصل إلى 8%، وهي الأكبر منذ أبريل 2023.

التوترات في الشرق الأوسط

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أطلقت إيران صواريخ على إسرائيل بعد أن صعّدت الأخيرة هجماتها ضد “حزب الله”، وشملت هذه الهجمات إرسال قوات إلى جنوب لبنان. 

ويمثل الشرق الأوسط نحو ثلث إمدادات النفط العالمية، وتنتج إيران حوالي 3.3 مليون برميل يوميًا في الأشهر الأخيرة، ما يجعلها ثالث أكبر منتج في منظمة أوبك.

ومن جهة أخرى، أشار تقرير صادر عن "سيتي غروب" إلى أن أي هجوم كبير من قبل إسرائيل على البنية التحتية النفطية الإيرانية قد يؤدي إلى فقدان نحو 1.5 مليون برميل يومياً من السوق، أما إذا اقتصرت الهجمات على استهداف محدود، فقد تتراوح الخسائر بين 300 ألف إلى 450 ألف برميل.

وتثار مخاوف من أن إيران قد تتخذ خطوات تصعيدية عبر استهداف البنية التحتية للطاقة في دول مجاورة أو تهديد طرق الشحن مثل مضيق هرمز، الذي يعد ممرًا حيويًا لتدفقات النفط. 

وأشارت شركة "كلير فيو إنرجي بارتنرز" إلى أن توقف التدفقات عبر المضيق قد يتسبب في زيادة أسعار النفط بما يتراوح بين 13 إلى 28 دولاراً للبرميل.

وقد يؤدي الارتفاع الكبير في أسعار النفط، إذا استمر، إلى عودة التضخم بقوة، في وقت بدأت فيه العديد من البنوك المركزية، ومنها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، في تخفيف سياساتها النقدية بعد تباطؤ وتيرة ارتفاع الأسعار.

search