الجمعة، 04 أكتوبر 2024

08:08 م

يسرا و إلهام شاهين.. حرب فلسطين ولبنان تطال "الأيقونتين"

إلهام شاهين و يسرا

إلهام شاهين و يسرا

شيماء رستم

A A

تصدر يسرا وإلهام شاهين، أيقونتا الفن المصري، التريند خلال الساعات الأخيرة بسبب تصريحاتهما حول عدم إمكانية تأجيل مهرجان الجونة بسبب الحرب في لبنان، والدعوة إلى عيش الفلسطينين والإسرائيلين كل في دولته، وتعرضتا لانتقادات كبيرة بسبب وصفهما ما يحدث بـ"أحداث" في تقليل من تعرض البلدين العربيين لهجمات إسرائيلية غاشمة.

يسرا تعرضت للهجوم بسبب القضايا السياسية خلال الـ72 ساعة الماضية، لتلحق بصديقتها إلهام شاهين، بعد تصريحاتها بالمناداة للسلام ووقف الحرب، وأن يعيش الفلسطينيين والإسرائيليين كلا في دولته ووقف الحرب حقنا للدماء، حسب قولها.

"أزمة يسرا" بسبب لبنان

الفنانة يسرا قالت خلال لقائها في برنامج “ETبالعربي”، عند سؤالها عن إمكانية تأجيل مهرجان الجونة بسبب أحداث لبنان، أجابت “لم يتوقع أحد أحداث لبنان خلال 48 ساعة، و العام الماضي قمنا بتأجيل المهرجان بسبب أحداث غزة أكثر من مرة، وفي النهاية نظم، ولكن ليس هناك إمكانية لتأجيل المهرجان بسبب كل حدث يحدث، ومن الممكن أن يكون هناك حدث ثالث، هل سنؤجل مع كل حدث؟!”

يسرا ترد

ردت يسرا في الساعات الأخيرة على هذا الهجوم، من خلال منشور عبر حسابها الرسمي على ”إنستجرام" كتبت فيه، “لبنان هي بلدي الثاني وقلبي يعتصر حزنا على كل شبر فيها، في ظروف مثل هذه يكون هناك ناس كل غرضهم “(تحوير) مضمون الكلام للإيقاع بنا”.

 أضافت يسرا، “أنا هنا بأكد إن مضمون حديثي هو أن شعب مصر قلبا وقالباً مع كل الدول العربية التي تمر بظروف عصيبة، وإنه إقامة أي مهرجان في المقام الأول هو دعم للقضايا من خلال الفن والسينما ولا نقلل شأناً من ما يجري من أحداث”.

أزمة إلهام شاهين

إلهام شاهين يدورها كانت عرضة لهجوم كبير بسبب تصريحاتها حول فسلطين وتأكيد رفضها استمرار الحرب، مع عيش الجانبين “في سلام” إلى جوار بعضهما، خلال تكريمها في مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونو دراما.

ما القصة؟

قالت الفنانة إلهام شاهين، خلال كلمة بمناسبة تكريمها، أن العرب جميعهم قلوبهم متألمة من أجل فلسطين، مؤكدة أن المنطقة العربية غير مستقرة من بينها لبنان وسوريا وليبيا والعراق والسودان.

حقن الدماء

أضافت شاهين، “أنها ترغب في السلام ووقف الحرب، وأن يعيش دولتا فلسطين وإسرائيل معا دون حروب، حقنا للدماء”، قبل أن تهاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيتامين نتيناهو بسبب رغبته في الحرب والدمار.

أرفض التحدث باسمي

استفزت تصريحات إلهام شاهين، الفنان الفلسطيني غنام غنام، الذي قال إنه ليس من حق أحد غير فلسطيني يتحدث بلسانهم، حتى لو كانت نيتها صادقة لحل الأزمة.

أكد غنام غنام في تصريحات صحفية، أنه "لا يحق لأحد أن يتنازل باسمي عن حقي في فلسطين، أنا من هناك ولي ذكريات، أنا من هناك ولدت هناك ولي أخوة وأصدقاء، كانت تُسمى وصارت تُسمي فلسطين ملهاش اسم تاني على الإطلاق، وهذا الاقتراح قالوه بعض الزعماء لكن أنا كـ مواطن فلسطيني مش عايزها مقسمة، أريد أرضي كاملة معنديش طرف تاني فيها".

شاركت إلهام شاهين منشورا عبر موقع تبادل الفيديوهات والصور إنستجرام، قائلة “أكره الحروب، وأتمنى وأنادي بالسلام والأمان لكل شعوب العالم.. مليارات يتم صرفها على الأسلحة والدمار والخراب، لو تم صرف هذه المليارات على ما يفيد الإنسان من علم وصحة وتقدم وجمال وحياة كريمة.. لكانت الحياه أجمل وأرقى” .

تعليق إلهام شاهين على الهجوم

علقت الفنانة إلهام شاهين في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر”، على تصريحات الفنان غنام غنام، مؤكدة أنها لا ترغب إلا في السلام، وأن هذه الدعوة حقنا للدماء ووقف الحروب التي تستمر بشكل مستمر منذ ما يقرب من عام.

وقالت إلهام شاهين، إنها تقدر ما يرغب به الفنان الفلسطيني، وله كل الحق في رأيه، لكن رحيل إسرائيل عن دولة فلسطين حلم بعيد المنال قائلة "عاوزين يمشوهم خالص من الأرض ده ولا في الأحلام.. وده مش حل للقضية".

search