الجمعة، 04 أكتوبر 2024

06:23 م

اليوم العالمي للحيوان.. 3 أنواع مهددة بالانقراض

اليوم العالمي للحيوان

اليوم العالمي للحيوان

يحتفل العالم في مثل هذا اليوم 4 أأكتوبر من كل عام بـ اليوم العالمي للحيوان، والذي يهدف لزيادة الوعي بحماية الحيوانات ورفاهيتها، فهي جزء لا يتجزأ من نظامنا البيئي ومنازلنا.

هل يوجد يوم عالمي للحيوانات؟

يوم الحيوان العالمي يأتي ليمثل هذا اليوم أهمية تثقيف الناس حول حقوق الحيوان المختلفة، والأنواع المهددة بالانقراض، والأنواع الصديقة، وغير ذلك الكثير فإن دورها في النظام البيئي لا غنى عنه، حيث تساهم في الحفاظ على التوازن البيئي بطرق متعددة.

أهمية حماية الحيوانات

احتُفل بيوم الحيوان الأول في 24 مارس 1925، في قصر الرياضة في برلين، ألمانيا، لتسليط الضوء على مبادرة عالم الكلاب والمدافع عن حماية الحيوان هاينريش زيمرمان. في عام 1929، تم نقل هذا اليوم إلى 4 أكتوبر، ليتوافق مع عيد القديس "فرانسيس الأسيزي، الذي يُحتفل به لعطفه على الحيوانات، وذلك بحسب ما نشر موقع “timesofindia”.

اليوم العالمي للحيوان 


حيوانات مهددة بالانقراض

وبالتالي، تم التأكيد على أهمية حماية الحيوانات وتعزيز الحب والرعاية والدعم لها، لذا نستعرض خلال السطور التالية، 3 حيوانات مهددة بالانقراض كالآتي:

ضفادع نهر إل رينكون

تعيش هذه الضفادع الصغيرة الرائعة في هضبة واحدة في باتاغونيا الأرجنتينية، عند الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية. 
تستطيع الضفادع تحمل فصول الشتاء القارسة من خلال قضاء حياتها في الجداول الحرارية.

ومع ذلك، نظرًا لعنف سمك السلمون المرقط وتجاوز الماشية لموائلها، فهناك احتمال أن تصبح الضفادع معرضة للخطر.

فأر الزغب ذو الذيل الفأري

لقد استقرت حيوانات القوارض ذات الذيل الفأري في جنوب غرب بلغاريا، وتخرج هذه الحيوانات من السبات لمدة ستة أشهر فقط سنويًا لإنتاج مجموعة واحدة من الصغار.

تعد هذه القوارض من أندر القوارض في أوروبا، ولا يزال من الممكن العثور عليها في جنوب شرق أوروبا إذا كانت تعيش في منطقة مفتوحة وشبه مفتوحة محاطة بالأشجار القديمة والنشاط الزراعي البسيط ومع ذلك، فإن موطنها مهدد بسبب الأراضي الزراعية المكثفة.

قرود اللنغور الذهبية

يعد قرد اللنغور الذهبي أحد أكثر 25 قردًا بدائيًا معرضًا للخطر، وقد انخفض تعداده إلى 60% في بوتان ولا يزال من الممكن العثور عليه في مواقع أخرى في ولاية آسام. وذيوله التي يبلغ طولها نصف متر تجعله قادرًا تمامًا على التكيف مع الحياة في الأشجار.

ومع ذلك، فإن هذه القرود معرضة للخطر بسبب الحيوانات التي تقتلها حوادث الطرق وإزالة الغابات.

search