السبت، 05 أكتوبر 2024

12:14 م

النفط يسجل أقوى مكاسب أسبوعية منذ 2022

حفارات النفط

حفارات النفط

حققت أسعار النفط بنهاية تعاملات أمس، أكبر مكاسب أسبوعية منذ أكتوبر 2022، مدفوعة بارتفاع خطر التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط. 

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بنهاية جلسة الجمعة، آخر جلسات الأسبوع، قرابة 0.6%، إلى 78.05 دولار للبرميل، كما زادت أسعار  العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.91% لتغلق عند 74.38 دولار للبرميل. 

وحقق الخامان مكاسب أسبوعية بقرابة 9%، وهي الأكبر منذ أكتوبر 2022، ووفقًا لمذكرة حديثة أصدرها بنك الاستثمار العالمي من المتوقع أن يواصل النفط صعوده خلال الفترة المقبلة، وقد يقفز بما يتراوح بين 10 و20 دولارًا للبرميل خلال العام المقبل حال تعطلت إمدادات النفط الإيرانية. 

توترات الشرق الأوسط

وقفزت أسعار النفط على مدار اليومين الماضيين بقرابة 5%، وسط تقييم المستثمرين للتصعيد العسكري الراهن في الشرق الأوسط بالتزامن مع تعهد إسرائيل بالرد على هجوم إيراني استهدف الثلاثاء الماضي عدد من منشآتها الحيوية. 

كما تلقت أسعار النفط دعمًا من تلميح الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس الماضي إلى احتمال استهداف إسرائيل لمنشآت نفط إيرانية ودعم واشنطن لهذا التحرك، الأمر الذي عزز المخاوف المرتبطة بتعطل إمدادات الخام الإيرانية. 

وأوضح نائب رئيس هيئة البترول سابقا  مدحت يوسف، في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن استمرار ارتفاع النفط مرهون بوتيرة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، ومدى تأثيرها على ممرات عبور النفط والغاز الطبيعي بالمنطقة، التي تُعد أكبر مورد للنفط والغاز عالميًا. 

وأضاف أن النفط قد يرتفع بقوة حال تسبب التصعيد العسكري الراهن في توقف حركة الشحن في موانئ الخليج العربي الأمر الذي سيغذي مخاوف مستوردي الطاقة ويدفعهم لتخزين كميات أكبر من النفط وبالتبيعة سترتفع الأسعار.

search