السبت، 05 أكتوبر 2024

12:22 م

الذهب يقطع سلسلة مكاسب دامت لـ3 أسابيع

معدن الذهب

معدن الذهب

سجلت أسعار الذهب بنهاية تعاملات أمس، خسائر أسبوعية طفيفة، لتنهي سلسلة مكاسب دامت لـ3 أسابيع متتالية. 

وتراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب خلال جلسة الجمعة، أخر جلسات الأسبوع، بقرابة 0.5% لتغلق عند 2667.8 دولار للأوقية، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي البالغ 2668.10 دولار للأوقية، بضغط من ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي وعوائد سندات الخزانة الأمريكية. 

وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من عملات رئيسية، بقرابة 0.6%، إلى مستوى 102.55 نقطة، ما رفع مكاسبه الأسبوعية إلى أكثر من 2%. 

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية أمس، أن أكبر اقتصاد في العالم أضاف خلال سبتمبر الماضي نحو 254 ألف وظيفة ارتفاعًا من 159 ألفًا في قراءة أغسطس ومقارنة بتوقعات بإضافته 147 ألفًا فقط، فيما تراجع معدل البطالة إلى 4.1% من 4.2% في أغسطس، ما عزز التوقعات بأن يتحلى الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بالصبر حيال وتيرة خفض الفائدة خلال اجتماع نوفمبر المقبل.

توقعات الفائدة تضغط على الذهب 

هذه التوقعات بشأن مسار أسعار الفائدة الأمريكية نالت من أداء الذهب خلال تعاملات الجمعة، وقوضت تأثير استمرار تقييم الأسواق لخطر التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، الذي رفع أسعار الذهب خلال تعاملات منتصف الأسبوع إلى مستويات قياسية وسط ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن. 

وكشف تقرير حديث لمجلس الذهب العالمي، تباطؤ عمليات الشراء الصافية للذهب خلال أغسطس، بضغط من تراجع مشتريات البنوك المركزية من المعدن الأصفر إلى أدنى مستوياتها منذ مارس الماضي، إذ أضافت البنوك إلى احتياطياتها الرسمية صافي 8 أطنان ذهب في أغسطس انخفاضًا من  37 طنًا في يوليو. 

ومنذ مطلع العام كانت مشتريات البنوك المركزية من الذهب أحد العوامل المؤثرة إيجابًا على حركة أسعار الذهب في البورصات العالمية كونها تعزز مستويات الطلب العالمي على المعدن النفيس جنبا إلى جنب مع اتجاه البنوك المركزية الكبرى لخفض الفائدة، الأمر الذي يعزز جاذبية الاستثمار في الذهب. 

search