الأحد، 06 أكتوبر 2024

08:19 م

"متدخلش في شغلي".. هجوم على هادية غالب بسبب التربية الإيجابية

هادية غالب ووالدها

هادية غالب ووالدها

فاطمة نصر

A A

انتشرت مؤخرًا مجموعة من مقاطع الفيديو التي تجمع مؤثرة مواقع التواصل الاجتماعي هادية غالب مع والدها، في برنامج الحياة الواقعية الذي تقدمه.

وكشف عنه الموقع الرسمي لبرنامج “et” بالعربي، وربط بعض رواد مواقع التواصل طريقة تحدث هادية بالتربية الإيجابية، مما أثار التساؤل حول الآثار السلبية للتربية الإيجابية.

التربية الإيجابية

وفي هذا السياق أكد استشاري الصحة النفسية الدكتور وليد هندي على أن "التربية الإيجابية ليس لها أي علاقة بتعامل الأبناء السيء مع الأباء، وأن هذا السلوك ينبع من مشاكل نفسية وسلوكية أخرى".

دكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية

وأضاف "التربية الإيجابية عملية مستمرة ومستهدفة، يجب على الآباء دراسة كل الأفعال التي يقومون بها ومعرفة تأثيرها طويل المدى على أبنائهم".

وشدد على أن عملية التربية مستمرة وتشمل كافة المراحل العمرية، سواء كان طفل في مقتبل العمر، أو عجوز شارف على الـ70، مشيرًا إلى أنه طالما هناك سلوكيات خاطئة يجب تقويمها، إذ يجب أن تستمر عملية التربية والتوجيه.

أسس التربية الإيجابية

وأردف "أن هناك العديد من الأساليب المتبعة في العملية التربوية، ومنها التربية الإيجابية التي تتوقف على عدة نقاط مضيئة تضمن تربية سليمة للأطفال ومن أهمها:

  • أن يكون الأب نموذج يحتذى به وقدوة لأولاده.
  • احترام الأبناء وتعزيز ثقتهم بأنفسهم
  • تربيتة على الحرية المسؤولة
  • تدريبه على حدود التعامل مع الوالدين والأكبر منه سنًا

كما أشار إلى أن التربية الإيجابية لا تعني الفوضى والحرية المطلقة، بل هي أسس وقواعد وضوابط لا يجب الخروج عنها.

أول تعليق من والد هادية بعد الأزمة

نشرت هادية " استوري" على صفحتها بمنصة "إنستجرام" رفقة والدها، ترد فيه على الانتقادات التي طالتها بسبب أسلوبها، وقال والدها خلال الحديث "سبق واتفقت مع ابنتي على أنها يجب أن تنسى أنني والدها في العمل، وتتعامل معي وفق قواعد العمل".

وأضاف "أرجو أن تكونوا على علم بأن ابنتي تحبني لدرجة كبيرة". 

ومن جانبها قالت هادية "أبويا كل حاجه ليا، واعتذر له ولكم، لو كنت حادة في طريقة كلامي معه".

وأضافت "أنا كنت مضغوطة نفسيًا في ذلك اليوم، ولم أكن في أفضل حالاتي".

search