السبت، 05 أكتوبر 2024

05:26 م

فنجان القهوة يصبح رفاهية.. زيادة جديدة في أسعار البن

فنجان من القهوة

فنجان من القهوة

مصطفى العيسوي

A A

كشف عضو شعبة المواد الغذائية  حازم المنوفي، قرار شركة بن اليمني عبد المعبود، بشأن الارتفاع الجديد في أسعار منتجاتها، حيث تراوحت الزيادة بين 100 و120 جنيهًا لكل كيلو في سعر الجملة.

وأضاف المنوفي في بيان اليوم، أن أسعار البن في الأسواق شهدت ارتفاعًا ملحوظًا ، إذ بلغ سعر كيلو البن السادة 680 جنيهًا، بعدما كان 580 جنيهًا في آخر زيادة بشهر أغسطس. كما ارتفع سعر كيلو البن المحوج إلى 820 جنيهًا للجملة، مقارنة بـ 700 جنيه سابقًا، ما يمثل زيادة قدرها 120 جنيهًا للكيلو في سعر الجملة.

أسعار القهوة

شهدت أسعار القهوة في الآونة الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا، حيث صعدت بنسبة تزيد عن 129% منذ بداية 2024، ما أثار قلق التجار والمستهلكين على حدّ سواء، في ظل تراجع المخزون والجفاف المستمر في البرازيل، أكبر منتج للقهوة في العالم.

خلال الشهر الأخير، ارتفعت أسعار قهوة “روبوستا” بنسبة 3.2% لتصل إلى 4861 دولارًا للطن، ما يعكس المخاوف المتزايدة من نقص الإمدادات العالمية، حيث يتزايد الطلب على القهوة في الأسواق المختلفة.

وتشير التقارير إلى أن مخزون “أرابيكا” انخفض بأكثر من 34 ألف كيس في المستودعات المعتمدة في نيويورك هذا الأسبوع. في الوقت نفسه، تستمر مخزونات “روبوستا” في الانخفاض، ما يزيد من الضغوط على السوق.

تؤثر الظروف الجوية الجافة في البرازيل بشكل كبير على المحاصيل المستقبلية، ومن المتوقع أن تبقى درجات الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي حتى منتصف سبتمبر الجاري، ما يزيد من القلق بشأن الإنتاج.

تحليل السوق

أرجعت شركة "ليست + بيسلر"، المتداول الرئيسي للقهوة الأوروبية، الوضع الحالي إلى انخفاض المستويات المعتمدة تاريخيًا في سوقي نيويورك ولندن، بالإضافة إلى الظروف الجوية السلبية في البرازيل، كما أن هناك انخفاضًا في التوقعات الإنتاجية في فيتنام، ما يزيد من المخاوف.

الوضع في فيتنام

على الرغم من تحسن الظروف الجوية في فيتنام، المصدر الأول لحبوب قهوة الروبوستا، لا يزال القلق قائمًا بشأن انخفاض الإنتاج بعد تأثير الجفاف الذي شهدته البلاد في وقت سابق من هذا العام.

ويتوقع موقع “Citi” أن تواصل أسعار القهوة ارتفاعها على المدى القريب، ليصعد الرطل الواحد ما بين 2.1 و2.2 دولار، في ظل الظروف الجوية المضطربة، التي أثرت على المحصول.

search