الأحد، 13 أكتوبر 2024

12:15 ص

"موديز" تواصل توجيه الضربات.. تخفيض تصنيف شركة الكهرباء الإسرائيلية

شركة الكهرباء الإسرائيلية

شركة الكهرباء الإسرائيلية

محمود كمال

A A

خفضت وكالة "موديز" التصنيف الائتماني لشركة الكهرباء الإسرائيلية درجة واحدة إلى "Baa2" مع نظرة مستقبلية سلبية، بعد أسبوع من تخفيض تصنيف الاقتصاد الإسرائيلي بمقدار درجتين، بحسب صحيفة "كالكاليست" الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة أن السبب الرئيسي وراء هذا الخفض يعود إلى تراجع التصنيف السيادي لإسرائيل، إلا أن هناك عوامل أخرى ساهمت في القرار، حيث أشارت "موديز" إلى التداعيات المالية للحرب المستمرة، بما في ذلك النفقات الهائلة التي تحملتها الشركة لشراء وقود الديزل ومواد الحماية.

وفقًا لـ"كالكاليست"، قامت شركة الكهرباء بشراء وقود الديزل بمئات الملايين من الشواكل منذ بداية الحرب كجزء من استعداداتها لمواجهة السيناريوهات الطارئة.

على الرغم من أن هذه التدابير تعكس أهمية شركة الكهرباء للاقتصاد الإسرائيلي والدعم الذي تتلقاه من الحكومة، إلا أن التكاليف أثرت بشكل واضح على نتائجها المالية، كما أكدت "موديز" أن ديون الشركة غير مضمونة من قبل الحكومة، مما يزيد من المخاطر المالية المرتبطة بها.

على الرغم من أن الشركة حققت أداءً ماليًا قويًا في تقاريرها الأخيرة، بفضل بيع محطة توليد "أشكول" لشركة "داليا" مقابل 9.1 مليار شيكل (2.38 مليار دولار)، فأشارت "موديز" إلى أن سوق الكهرباء في المستقبل قد لا يظل بنفس الظروف الإيجابية، مما قد يؤثر على خطط الشركة المستقبلية، التي تشمل استثمارات ضخمة تقدر بحوالي 7 مليارات شيكل (1.83 مليار دولار) سنويًا.

التصنيف الائتماني الإسرائيلي

التصنيف الائتماني إلى الوراء

في وقت سابق، خفضت "موديز" التصنيف الائتماني لإسرائيل بمقدار درجتين دفعة واحدة، مع إبقاء نظرتها المستقبلية سلبية بسبب "المخاطر الجيوسياسية" الناتجة عن تصاعد الصراع مع حزب الله اللبناني، والاحتمالات المتزايدة لحرب طويلة الأمد.

جرى تخفيض التصنيف من A2 إلى Baa1، وهو ثاني تخفيض تقوم به "موديز" لتصنيف إسرائيل هذا العام. 

وذكرت الوكالة في بيانها أن "التصعيد الكبير في المخاطر الجيوسياسية سيؤدي إلى عواقب مادية سلبية على الجدارة الائتمانية لإسرائيل في المدى القريب والبعيد".

search