الأحد، 06 أكتوبر 2024

12:55 ص

"الهجمات السيبرانية والجرائم الإلكترونية".. ندوة لـ"العدل" بمحكمة شمال القاهرة

ندوة وزارة العدل

ندوة وزارة العدل

محمد العبساوي

A A

نظمت وزارة العدل ممثلة في محكمة شمال القاهرة الابتدائية، ندوة توعوية بعنوان “الهجمات السيبرانية والجرائم الإلكترونية”، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية “بداية جديدة لبناء الإنسان”.

شهدت الندوة حضوراً واسعاً من مختلف أطياف المجتمع، بما في ذلك عدد من القضاة، موظفي المحكمة، وممثلين عن الأزهر الشريف والكنيسة، بالإضافة إلى ممثلي وزارتي الأوقاف والثقافة، وطلاب من الجامعات والمدارس الثانوية والفنية.

افتتح الندوة المستشار ياسر حسين، رئيس محكمة شمال القاهرة الابتدائية، الذي أعرب في كلمته عن شكره لرئيس الجمهورية على المبادرة، كما وجه الشكر للوزير العدل على جهوده في دعم العدالة وتذليل العقبات أمام القضاء والمتقاضين، مهنئا الحضور بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة. 

حضر الافتتاح المستشار عبد الرحمن شتلة، مساعد رئيس المحكمة، والمستشاران محمد غالب ومحمود نشأت، رؤساء محكمة الجنح المستأنفة، إلى جانب عدد من السادة القضاة.

بدأت الندوة بمحاضرة قدمها المستشار حاتم جعفر، رئيس بمحكمة استئناف بني سويف وخبير الأمن السيبراني بمركز البحوث القضائية بجامعة الدول العربية والمحاضر بالأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد. 

تناولت المحاضرة التعريف بمفهوم الأمن السيبراني وأمن المعلومات، وأهم الهجمات السيبرانية التي تستهدف الأفراد والمؤسسات والدول، كما أشار إلى أن تكلفة الجرائم السيبرانية عالمياً تجاوزت 8.4 تريليون دولار في 2023، ومن المتوقع أن تتجاوز 11.5 تريليون دولار في 2024. كما عرض أهمية حماية البيانات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي وتناول أكثر الجرائم الإلكترونية انتشاراً في مصر، مثل الابتزاز الإلكتروني والاحتيال المالي، بالإضافة إلى الحديث عن مخاطر الذكاء الاصطناعي والتزييف العميق.

تلا ذلك محاضرة ثانية قدمها المهندس أحمد صادق عبد الفتاح، استشاري أمن المعلومات وممثل عن وزارة الاتصالات، الذي تناول خلالها التقنيات المستخدمة في الهجمات السيبرانية، مثل هجمات حجب الخدمة وهجمات الفدية، وطرق التصدي لها على مستوى الأفراد والمؤسسات.

كما تحدث عن هجمات الهندسة الاجتماعية وأهمية تطبيق سياسات الأمن السيبراني لحماية البيانات.

اختتمت الندوة بتوجيه الشكر للمحاضرين والضيوف على المعلومات القيمة التي تم طرحها، مع التأكيد على أهمية تكرار هذا النوع من الندوات مستقبلاً لتناول المواضيع بشكل أكثر تفصيلاً، ثم تم التقاط الصور التذكارية للحضور والمشاركين.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:25 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:04 PM
    العَصر
  • 06:34 PM
    المَغرب
  • 07:51 PM
    العِشاء
search