الأحد، 06 أكتوبر 2024

04:28 م

استشهاد الصحفي الفلسطيني حسن حمد جراء قصف إسرائيلي بمخيم جباليا

حسن حمد

حسن حمد

حبيبة وائل

A A

أعلنت وسائل إعلام فلسطينية اليوم عن استشهاد الصحفي حسن حمد، نتيجة قصف إسرائيلي استهدف منزله في مخيم جباليا شمال قطاع غزة. 

وقد وثق حمد، الذي كان يقوم بعمله الصحفي، الأوضاع المأساوية في المخيم عبر مقاطع مصورة، وذلك قبل ساعات قليلة من استشهاده. 

ومع استشهاد حمد، يرتفع عدد الصحفيين الفلسطينيين الذين استشهدوا منذ اندلاع الحرب إلى 174 صحفيًا، وفقًا للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

أثر القصف على المناطق المدنية

تتواصل الهجمات الإسرائيلية على المناطق المدنية، بما في ذلك المدارس والمساجد التي تؤوي النازحين، مما أسفر عن سقوط العشرات من الشهداء والجرحى. 

وقد انتشر مقطع مصور للصحفي الشهيد حسن حمد، حيث كان يوثّق فيه الظروف الصعبة التي يعيشها سكان مخيم جباليا في ظل القصف المستمر.

تدمير المؤسسات الإعلامية

وفي تصريح لإسماعيل الثوابتة، المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أشار إلى أن العمليات العسكرية الإسرائيلية أسفرت عن تدمير 87 مؤسسة إعلامية، مما زاد من تفاقم الأوضاع الإنسانية في القطاع. 

ومنذ بدء الحرب، تعرض الصحفيون للاستهداف المباشر، حيث أصيب أكثر من 190 صحفياً بجروح متفاوتة الخطورة.

من هو حسن حمد؟

حسن حمد كان واحدًا من الصحفيين الذين بذلوا جهداً كبيرًا في توثيق انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، خاصة في المناطق الجنوبية لقطاع غزة، حيث شهدت هذه المناطق انتهاكات جسيمة بحق المدنيين منذ بداية الحرب.

حصيلة الحرب

تصاعدت وتيرة القصف في قطاع غزة مع مرور عام على بدء الحرب، حيث استهدفت الضربات الجوية الإسرائيلية مواقع حيوية، مما أسفر عن مقتل نحو 42 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 96 ألف آخرين بجروح خطيرة.

search