الأحد، 06 أكتوبر 2024

03:35 م

"المواد الغذائية": زيادة أسعار البن في السوق المحلية غير مبررة

حبوب البن

حبوب البن

أعرب حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية ورئيس جمعية عين لحماية التاجر والمستهلك، عن استيائه من الزيادة الأخيرة في أسعار البن بالسوق المحلية، مشددًا على أن هذه الزيادة غير مبررة.

في بيان له، أوضح المنوفي أن سعر كيلو البن السادة بالجملة ارتفع إلى 680 جنيهًا، بعد أن كان 580 جنيهًا، بينما بلغ سعر كيلو البن المحوج بالجملة 820 جنيهًا، بعدما كان 700 جنيه. واعتبر أن هذه الزيادة غير مبررة، خاصة في ظل استقرار سوق الصرف.

وفي سياق متصل، أشار المنوفي إلى أن حجم استهلاك البن في مصر خلال العام الماضي وصل إلى 29.8 مليون كيلو جرام، مسجلًا زيادة سنوية تقارب 6%. 

ومنذ بداية العام الحالي، شهدت أسعار البن في السوق المصرية ارتفاعًا بلغ حوالي 50%. 

وكانت أحدث زيادة قد أعلنتها شركة بن اليمني عبدالمعبود، التي قررت رفع أسعار منتجاتها بما يتراوح بين 100 و120 جنيهًا لكل كيلو على مستوى أسعار الجملة.

ويأتي هذا الارتفاع المحلي كانعكاس للزيادة التي شهدتها أسعار حبوب البن في البورصات العالمية، حيث ارتفعت بأكثر من 35% نتيجة لمجموعة من العوامل، أبرزها تراجع حجم الإنتاج العالمي. 

وخلال تعاملات أغسطس الماضي، سجلت العقود الآجلة لحبوب القهوة أعلى مستوياتها في 13 عامًا، حيث قفزت إلى 2.6 دولار للرطل، بعد أن كانت حوالي 1.8 دولار للرطل في بداية العام.

وبحسب تقديرات منصة "دريم بينزكوفي"، المعنية بالتجارة العالمية لحبوب البن، من المتوقع أن تواصل أسعار القهوة العالمية صعودها بسبب تراجع معدلات سقوط الأمطار في دول الإنتاج الرئيسية مثل البرازيل وفيتنام.

search