الأحد، 06 أكتوبر 2024

06:12 م

مع ذكرى 6 أكتوبر.. مصر تعلن تطورا مهما بمفاعل الضبعة النووي

 المحطة النووية بالضبعة

المحطة النووية بالضبعة

آلاء مباشر

A A

أعلنت هيئة المحطات النووية، تقدما جديدا في محطة الضبعة، اليوم الأحد، خلال احتفالية نظمت بمناسبة الذكرى 51 لنصر السادس من أكتوبر 1973.

وقال الدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النوية لتوليد الكهرباء المالكة والمشغلة للمحطات النووية في مصر، إنه جرى بدء أعمال تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة.

أضاف الوكيل، أن مصر تعطي أولوية قصوى للأمن والأمان النوويين، حيث أن مصيدة قلب المفاعل أحد العناصر الأساسية في نظام الأمان بمحطة الضبعة النووية، وتعكس أعلى معدلات الأمان النووي لضمان التشغيل الآمن والمستمر للمحطة، وهي نظام حماية فريد يتم تركيبه أسفل قاع وعاء المفاعل بهدف تعزيز مستوى الأمان والسلامة في المحطة.

أكد أن ما يشهده موقع المحطة النووية بالضبعة اليوم، لم يكن أبداً وليد الصدفة، بل جاء نتيجة عمل جاد وشاق من كلا الجانبين المصري والروسي الذين واصلوا الليل بالنهار من أجل تحقيق كل معالم المشروع الرئيسية وفق توقيتاتها الزمنية المتفق عليها على الرغم من كافة الظروف العالمية المحيطة.

من جهته، أضاف نائب رئيس شركة "أتوم ستروى اكسبورت" ومدير مشروع محطة الضبعة النووي أليكسي كونونينكو، أن إتمام معلم آخر على مسار تنفيذ المشروع خلال هذا العام والجدول الزمني المحدد، يدل على مدى التعاون المثمر بين الجانبين المصري والروسي، ممثلين في هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المالك والمشغل للمحطة والمقاول العام الروسي للمشروع شركة "أتوم ستروي إكسبورت".

كشف أن مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة وصلت إلى ميناء الضبعة التخصصي في ذكرى تحرير سيناء يوم الثالث والعشرون من يوليو للعام الحالي، وتعد إحدى المعدات المميزة للمفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتطور 3+، وتعكس أعلى معدلات الأمان النووي لضمان التشغيل الآمن والمستمر لمحطة الضبعة النووية.

search