الأحد، 06 أكتوبر 2024

07:21 م

ارتفع 405 جنيهات.. كيف تؤثر تطورات الشرق الأوسط على سعر الذهب؟

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

مصطفى العيسوي

A A

شهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاعًا بنسبة 12.8% منذ بداية عام 2024، مدفوعة بزيادة الأسعار في البورصة العالمية نتيجة لمشتريات البنوك المركزية وتوقعات إنهاء دورة التشديد النقدي، فضلًا عن الصراعات في الشرق الأوسط ومشتريات الأفراد.

وقفزت أسعار الذهب منذ بداية العام الجاري، بنحو 405 جنيهات، في حين ارتفعت الأسعار بالبورصة العالمية بنحو 591 دولارًا، وبنسبة 28.7٪، وفقًا لما كشفت عنه بيانات منصة “آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت.

في حين تراجعت أسعار المعدن الأصفر بشكل كبير، خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء أمس السبت، بقيمة 20 جنيهًا في عيار 21 الأكثر انتشارًا في الأسواق المحلية.

وتحركت الأسعار محليًا مدفوعة بتراجع أسعار الذهب بالبورصة العالمية، بنسبة 0.2 %، مع نهاية تعاملات الجمعة، متأثرة بصدور تقرير قوي عن الوظائف في الولايات المتحدة، عزز من خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الفيدرالي الأمريكي بوتيرة أقل من 50 نقطة أساس.

أسعار الذهب

وانخفضت أسعار الذهب على المستوى المحلي بنسبة 0.6% خلال تعاملات الأسبوع الماضي، إذ افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند 3600 جنيهًا، واختتمت عند مستوى 3580 جنيهًا، فيما جاء سعر جرام الذهب عيار 24 عند مستوى 4091 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 3069 جنيهًا، فيما سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2387 جنيهًا وبلغ سعر الجنيه الذهب نحو 28640 جنيهًا.

مستقبل أسعار الذهب 

من جانبه أكد المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات، سعيد إمبابي، أن التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، لا تزال تعزز من الطلب على الذهب كملاذ آمن، الأمر الذي يدفع الذهب لمزيد من الارتفاع، وسط توقعات بتجاوز الأوقية مستوى 2700 آلاف دولار مع نهاية العام.

وأوضح مدير منصة “أي صاغة” أنه من الطبيعي والمنطقي أن يتأثر سعر الذهب بالأحداث الجيوسياسية، لكن كل سوق يخضع لكبار التجار والذين يملكون السيولة ويستطيعون البيع والشراء بكميات كبيرة ومن ثم يتحكمون في حركة التسعير.

من جهته، أكد خبير المشغولات الذهبية أمير رزق، أن الفترة الحالية هي الأفضل لشراء الذهب، متوقعًا أن تشهد الأيام المقبلة ارتفاعًا كبيرًا في أسعار المعدن الأصفر.

وتابع خبير المشغولات الذهبية، لـ"تليجراف مصر أن سعر جرام الذهب عيار 21 سيصل إلى 4000 جنيه، مع بداية العام الميلادي الجديد، بسبب تأثره بالارتفاع القياسية في البورصات العالمية.

search