الأحد، 06 أكتوبر 2024

09:28 م

لتجنب الحذف من الدعم.. قواعد جديدة للتعامل مع سارقي الكهرباء

وحدة كهرباء

وحدة كهرباء

A A

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الأحد، عن قواعد جديدة تهدف إلى تقنين أوضاع المخالفين وسارقي التيار الكهربائي، لضمان اتخاذ إجراءات قانونية ضدهم بسبب عدم سداد قيمة محاضر سرقة التيار، وكذلك إبلاغ وزارتَي التموين والزراعة بحذف المخالفين من الاستفادة بخدمات الوزارتَين من سلع تموينية وأسمدة.

وشملت التوجيهات الجديدة، ثلاثة حالات تصنيف محاضر سرقات التيار الكهربائي مع إرسال بيانات المخالفين إلى الجهات المعنية (الزراعة والتموين)، حيث أنه بالنسبة للوحدات المخالفة بدون عداد فإنه حالة كان استهلاك أقل من 100 كيلو وات ساعة، يُحرر محضر سرقة ويُعد تقدير تكلفة تركيب عداد كودي، مع إمكانية سداد القيمة نقدًا أو بالتقسيط. يجب فصل التيار الكهربائي عن الوحدة حتى يتم سداد قيمة المحضر.

كما تضمنت التعليمات الجديدة، أنه في حالة تكرار المخالفة يتم تحرير محضر جديد مع مضاعفة القيمة وإرسال البيانات إلى الجهات المعنية.

وأوضحت وزارة الكهرباء، أنه بالنسبة الوحدات المخالفة بكمية استهلاك أكبر من 600 كيلو وات- ساعة، فإذا كانت هذه هي أول حالة ضبط، يتم تحرير محضر سرقة وتقدير تكلفة تركيب عداد كودي، مع فصل التيار حتى سداد القيمة.

أضافت الوزارة أنه في حالة وجود محضر سابق، يُحرر محضر جديد مع مضاعفة القيمة، ويُرسل الإخطار للجهات المعنية، مع إبلاغ النيابة العامة بعد انتهاء الفترة القانونية.

تكلفة سرقة التيار 

الإثنين الماضي، أكد وزير الكهرباء، محمود عصمت أنه تم تحصيل نحو 1.2 مليار جنيه مستحقات في شهر ونصف الشهر، نتيجة للتعامل مع ملف سرقات الكهرباء، من خلال ما تم تحريره من محاضر للمخالفين وتطبيق الغرامات عليهم.

من جانبه أكد الرئيس السابق لمرفق تنظيم الكهرباء، حافظ سلماوي، أن تحصيل وزارة الكهرباء 1.2 مليار جنيه من ملف سرقات التيار، يعتبر رقمًا جيدًا مقارنة بالفترات السابقة، حيث كانت لا تتجاوز تحصيلات الوزارة في العام الواحد حاجز الـ5 مليارات جنيه.

وفقًا لتقارير رسمية، فإن قيمة محاضر التيار من سرقات ووصلات غير شرعية التي قامت بتحصيلها وزارة الكهرباء بلغت 3.5 مليار جنيه منذ منتصف 2020 حتى نهاية مارس 2021.

أوضح سلماوي لـ"تليجراف مصر"، أن تكلفة سرقة التيار الكهربائي في العام الواحد تفوق الـ20 مليار جنيه سنويًا، والتي من المتوقع أن تتراجع خلال الفترة المقبلة نتيجة المساعي التي أعلنتها الحكومة مؤخرًا بشأن القضاء على هذه الظاهرة، ومن بينها الحملات المكثفة التي تقوم بها الوزارة في هذه الأيام. 

search