الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

12:09 م

"شل" تعلق مرور سفنها عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر

هجوم حوثي على إحدى السفن في البحر الأحمر - أرشيفة

هجوم حوثي على إحدى السفن في البحر الأحمر - أرشيفة

أحمد سعد قاسم

A A

على وقع التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر، قررت شركة شل البحرية اليوم الإثنين، تعليق جميع رحلاتها حتى إشعار آخر، بحسب ما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن شن التحالف الأمريكي البريطاني ضربات على مواقع للحوثيين في اليمن، الجمعة الماضي، ردًا على هجماتهم بالصواريخ والطائرات بدون طيار على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وتزعم ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانيًا، أن استهدافها السفن التجارية في البحر الأحمر انتقامًا للعدوان الإسرائيلي على غزة.

ويشكل البحر الأحمر ممرًا هامًا لتجارة النفط العالمية، حيث يمر  خلاله نحو 12% من النفط الذي يتم نقله بحرًا.

مضايقات

وفي ديسمبر الماضي، تعرضت ناقلة نفط تابعة لشركة “شل” تنقل وقود الطائرات الهندية في البحر الأحمر لهجوم مسيّرة تبناه الحوثيين، وفق الصحيفة الأمريكية.

وكانت الشركة قررت الأسبوع الماضي، وقف عبور سفنها خوفًا من حدوث هجوم كبير في المنطقة، بالإضافة إلى المخاطر التي تواجه أطقم السفن.

وبهذا القرار انضمت شركة “شل” إلى شركات الشحن العالمية الآخرى التي تتجنب هجمات البحر الأحمر.

سفينة تابعة لشركة شل البحرية

اضطرابات 

وأثارت هجمات الحوثيين الأخيرة، التي كانت تستهدف في البداية السفن المرتبطة بإسرائيل، اضطرابات في الأسواق العالمية، بعد أن غيرت سفن الشحن مسار عبورها بعيدًا عن البحر الأحمر.

وتعهد الحوثيون أمس الإثنين، بمواصلة حملتهم ضد الأهداف الأمريكية والدولية في المنطقة ردا على الإجراءات الإسرائيلية في غزة، على حد زعمهم.

وقال مسؤول حوثي: “لن يتمكن أحد من منعنا من القيام بذلك”.

وبعد الضربة التي قادتها الولايات المتحدة على أهداف للحوثيين في اليمن، قال مالكو الناقلات إن بعض قباطنة السفن المستأجرة المتجهة إلى أوروبا عبر قناة السويس رفضوا الدخول إلى البحر الأحمر، مما دفعهم إلى الإبحار عبر طريق أطول حول جنوب إفريقيا.

طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني من طراز تايفون تقلع للانضمام إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في الهجمات على الحوثيين

ضربة انتقامية

وقصف الجيشان الأمريكي والبريطاني أكثر من عشرة مواقع للحوثيين في اليمن شملت مراكز لوجستية وأنظمة دفاع جوي ومواقع تخزين وإطلاق أسلحة، في الساعات الأولى من صباح الجمعة الماضي، في ضربة انتقامية باستخدام صواريخ “توماهوك” التي تطلقها السفن الحربية والغواصات والطائرات المقاتلة.

أول رد

وتمثل هذه الضربات أول رد عسكري أمريكي على هجمات الحوثي بطائرات دون طيار وصواريخ على السفن التجارية في البحر الأحمر، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

search