الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:08 م

اكتشف أعطال سيارتك من دخانها.. "ميز الأبيض من الأسود"

عادم السيارة - أرشيفية

عادم السيارة - أرشيفية

أمير مسعد

A A

يمكن تحديد بعض أعطال السيارات من خلال ملاحظة بعض العلامات الظاهرة على أجزاء مختلفة من جسم السيارة.

من أهم علامات أعطال السيارات ظهور الدخان من العادم، والذي بإمكانه الإشارة إلى طيف واسع من المشكلات الميكانيكية اعتماداً على لونه.

في السطور التالية، توضح “تليجراف مصر” معنى وألوان الدخان الناتج من مخارج عوادم السيارات والعوامل الرئيسية المؤدية إلى تغيير لونه.

دخان العادم باللون الأسود

دخان باللون الأسود

يعطي الدخان الأسود الصادر من العوادم إشارة إلى وجود استهلاك مفرط للوقود في محرك السيارة، وقد تعود أسباب هذه المشكلة في بادئ الأمر إلى أضرار في مسطرة الرشاشات أو رشاشات الوقود، أو ربما يعود إلى وجود خلل في فلتر الهواء.

لذلك، يجب القيام بتفقد نظام الحقن الخاص بالوقود وفلتر الهواء.

دخان العادم باللون الابيض

دخان باللون الأبيض

قد تلاحظ عند بدء تشغيل السيارة خروج دخان أبيض من العادم، وهذا لا يعني بالضرورة وجود خلل في المحرك، خصوصاً خلال الصباح في الشتاء والأجواء الباردة، ومن المتوقع أن يختفي هذا الدخان الأبيض بعد أن تعمل السيارة لفترة وتقوم بقيادتها.

إذا استمر في الظهور دخان أبيض كثيف من عادم السيارة لمدة زمنية طويلة بعد انطلاقها، يمكن أن يكون ذلك دلالة على تسرب في سائل التبريد داخل غرفة الاشتعال في المحرك.

دخان العادم باللون الأزرق

دخان باللون الأزرق

غالباً ما يكون الدخان الناتج عن عوادم السيارات والذي يكتسي بدرجة لونية تميل إلى الأزرق الشاحب مصاحباً لرائحة غير محببة ناتجة عن الاحتراق، ويُعتبر سبب هذا الخلل هو احتراق الزيت في داخل المحرك. 

هذه المسألة قد تظهر بشكل مشابه لمشاكل أخرى تحدث عندما يختلط الزيت بغرف الاحتراق في المحرك بسبب وجود خلل في الحاجز ما بين غطاء المحرك وجسم المحرك الرئيسي، أو بسبب مشاكل في الصمامات.

قد يكون السبب كذلك ناتجاً عن زيادة كمية الزيت في محرك السيارة، الأمر الذي قد يؤدي إلى تصاعد الدخان. 

يقول خبراء السيارات إن المشكلة قد تحدث بسبب تلف التيربو في السيارات التي تحتوي على محرك تيربو، ومن الضروري معالجة هذه المشاكل بأسرع وقت ممكن لتفادي تعرض محرك السيارة لأضرار بالغة.

دخان العادم باللون الرمادي

دخان باللون الرمادي

يُعد اللون الرمادي مؤشرًا كذلك لاحتراق الزيت في محرك السيارة، وذلك للأسباب التي ذُكِرَت مسبقًا، وقد يُشير أيضًا إلى وجود خلل في الشاحن التوربيني. 

ومع ذلك، في مثل هذه الحالات قد تكون المُشكلة لا زالت في مراحلها الأولى.

search