الإثنين، 07 أكتوبر 2024

09:21 م

موعد سقوط شهب التنينيات وكيفية رؤيتها

 موعد سقوط "شهب التنينيات" وكيفية رؤيتها

موعد سقوط "شهب التنينيات" وكيفية رؤيتها

مريم جاد

A A

يعرف شهر أكتوبر من كل عام وخاصة الثلثين الأول والأخير منه، بظاهرة تساقط الشهب في المساء، ويمكن مشاهدتها في السماء بمعدلات أكبر من المعتاد، وتسمى “شهب التنينيات”، ويبحث الكثير عن موعد سقوط شهب التنينيات وكيفية رؤيتها.

سبب حدوث ظاهرة شهب التنينيات

تحدث ظاهرة شهب التنينيات بسبب أن الأرض في أثناء دورانها حول الشمس، يمكن أن تمر ببقايا بعض المذنبات أو الكويكبات التي تعترض طريقها، وتدخل تلك البقايا الصخرية إلى الغلاف الجوي بسرعات شديدة تبلغ عشرات الكيلومترات في الثانية الواحدة، ومع احتكاكها بالغلاف الجوي تحترق محدثة  شهب التنينيات التي نراها ونستمتع بها.

ظاهرة شهب التنينيات

موعد ظاهرة شهب التنينيات

ظاهرة شهب التنينيات لها مواعيد محددة كل عام وخاصة في شهر أكتوبر، حيث تشهد الأرض مرورا بين بقايا مذنب دوري في الأسبوع الثاني من الشهر.

تنشط شهب التنينيات"سنوياً لفترة قصيرة من 6 إلى 10 أكتوبر وبعكس العديد من زخات الشهب التي ترصد بعد منتصف الليل فإن نقطة تساقط هذه الشهب تكون مرتفعة بعد غروب الشمس وبداية الليل، ويشير ذلك إلى تساقط الشهب الليلة في السابع أكتوبر، في مشهد يُرى في الوطن العربي.

كيفية رؤية ظاهرة شهب التنينيات

لا يتطلب رصد الشهب أي أدوات معقدة، فكل ما تحتاج إليه هو فقط الاستلقاء ورفع رأسك للسماء، ورؤيتها بالعين المجردة وفي حالة ظاهرة شهب التنينيات، فإن الشهب في كل السماء.

كيفية رؤية ظاهرة شهب التنينيات

عدد شهب التنينيات

 شهب التنينيات تتساقط بمعدل حوالي من 5 إلى 10 شهب بالساعة أما عدد الشهب الفعلي المتساقطة فلا يمكن تحديده، ففي بعض الأحيان لا يتعدى عددها حفنة قليلة ولكن يجب مراقبتها للتأكد من ذلك.

خلال هذا العام 2024 سيكون القمر في طور هلال بداية الشهر ويغرب بعد بضع ساعات من غروب الشمس ويترك السماء مظلمة لمشاهدة الشهب.

عواصف شهب التنينيات

أنتجت شهب التنينيات عواصف شهابية في العامين 1933 و1946، حيث سجل آلاف الشهب في الساعة وتساقطت بمعدل حوالي 100 شهاب بالساعة، ومنذ 13 سنة في أكتوبر 2011 سجل حوالي 600 شهاب في الساعة على الرغم من وجود القمر متزامناً مع الشهب في تلك الليلة.

search