الإثنين، 07 أكتوبر 2024

03:20 م

مخالفات وإهمال جسيم.. إحالة صيدلية "حميات الغردقة" للشؤون القانونية

مرور فريق الحوكمة على مستشفي حميات الغردقة

مرور فريق الحوكمة على مستشفي حميات الغردقة

عبدالمجيد عبدالله

A A

أحال فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية، التابع لوزارة الصحة، صيدلية مستشفى حميات الغردقة، للشؤون القانونية، بالمديرية للتحقيق مع الصيدلانية المسؤولة، عن سبب رصد الفريق لواقعة تقصير وإهمال جسيم، وذلك خلال مروره على المستشفى، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المقصرين.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، إن المرحلة الثانية من حملة المرور الميداني التي استهدفت محافظة البحر الأحمر، تضمنت مرور فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية على مستشفى حميات الغردقة، وذلك بالتعاون مع القطاعات المعنية بالوزارة، لاتخاذ الإجراءات الفورية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

صيانة الاجهزة

قال عبدالغفار، أن فريق المرور تواصل مع المديرية لإمداد المستشفى بمستلزمات أجهزة التنفس الصناعي، وتم التأكيد على الإلتزام بالصيانة الدورية للأجهزة في مواعيدها المقررة.

المستلزمات الطبية

وأضاف أنه بالمرور على مخازن الأدوية، والمستلزمات، تبين وجود نقص في بعض الأصناف، وتم اتخاذ ما يلزم من إجراءات بالتنسيق مع المديرية والوزارة، لإمداد المستشفى بالأصناف غير المتوفرة، كما تلاحظ وجود رواكد بأحد المخازن، حيث أوصى الفريق بسرعة بتشكيل لجنة جرد، وإعادة توزيع الرواكد علي الأماكن الأكثر احتياجاً بالمحافظة.

معايير الجودة ومكافحة العدوي

وأشار إلى أنه خلال مرور الفريق تلاحظ عدم الالتزام بمعايير الجودة الصحيحة، وتم التواصل مع المديرية لتدريب ورفع كفاءة فريق الجودة، وإدارة المخاطر، وإرسال لجنة متابعة دورية من المديرية، كما تلاحظ عدم توافر بعض مستلزمات مكافحة العدوى، وتم التواصل مع المديرية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفيرها، للوصول إلى أفضل معدلات سلامة المرضى.

وحدة الامل برأس غارب

وأضاف عبدالغفار، أن الفريق استكمل جولته التفقدية بالمرور على وحدة الأمل الصحية برأس غارب، وتم المرور على جميع أقسام الوحدة للتأكد من توافر كافة المستلزمات والاحتياجات، وتبين أثناء المرور عدم وجود غرفة مغسلة مركزية، وتم التوجيه بالتواصل مع الإدارة الهندسية بالمديرية لتحديد وتوفير الغرفة وتجهيزها.

سكن الاطباء

وأوضح أنه تلاحظ وجود عجز في القوى البشرية، وعدم وجود أمين مخازن، وتم التوصية بعمل مذكرة بالاحتياجات من القوى البشرية وإرسالها للمديرية والوزارة، لسد العجز في أسرع وقت، كما تلاحظ سوء حالة سكن الأطباء، من حيث التجهيزات والنظافة، وتم التأكيد على اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تحسين أوضاع السكن.

عيادة الأسنان

وتابع أنه خلال المرور على الصيدلية تبين عدم توافر بعض الأدوية، وتم التوجيه بالتواصل مع إدارة الصيدلة بالمديرية لإمداد الوحدة بالنواقص، كما تلاحظ عدم الالتزام بمعايير الجودة بالوحدة، وتم تدريب مسئول الجودة على المعايير الأساسية للجودة، إلى جانب رصد عطل في كرسي عيادة الأسنان، حيث وجه الفريق بعمل اللازم لضرورة إصلاحه في أسرع وقت.

محافظة البحر الاحمر

وأشار إلى أن الفريق اختتم جولته في محافظة البحر الأحمر، بالمرور على وحدة رعاية رأس غارب الصحية، وتم المرور على جميع أقسام الوحدة، وتبيّن وجود عجز فى الإداريين، وتم التوصية بالتواصل مع المديرية لتوفير إداريين للوحدة، وبالمرور على الصيدلية تلاحظ وجود نقص في بعض الأصناف، وتم التوصية بإرسال مذكرة بالنواقص لإدارة الصيدلة بالمديرية، لإمداد الوحدة بالنواقص.

معايير مكافحة العدوى

وأوضح عبدالغفار أنه تلاحظ عدم إتباع معايير مكافحة العدوى، حيث تم تدريب مسؤول مكافحة العدوى على الأساسيات، كما تبيّن وجود أخطاء في آلية تدوين بيانات المرضى بملفاتهم، وتم العريف بالأخطاء وكيفية تلافيها، وتبين أيضا وجود نقص في الكواشف الصحية الخاصة بالأم والجنين في غرفة المبادرات، وتم التوجيه بالتواصل مع المديرية لتوفير النواقص، كما تم التوجيه بعمل ملفات للعاملين تشمل تفاصيل الإجازات والتقييمات.

search