الإثنين، 07 أكتوبر 2024

08:23 م

من "الجلفانة لـ بالوظة".. قطار الفردان يجسد مرحلة جديدة لأرض الفيروز

وزير النقل، كامل الوزير

وزير النقل، كامل الوزير

آلاء مباشر- أحمد حسن

A A

من محطة “الجلفانة”، إلى “بالوظة”، رحلة مسافتها عشرات الكيلومترات قطعها، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، الفريق كامل الوزير، جسدت الجهود التي تبذلها الدولة في إطار تنمية منطقة سيناء.

بعد توقف دام العديد من الأعوام، أٌعلن رسميًا عن إعادة حركة قطارات السكة الحديد لـ سيناء مرة أخرى، في إطار محاور التنمية التي تنفذها الدولة بأرض الفيروز، وانطلقت صباح الإثنين السابع من أكتوبر، أولى عمليات التشغيل التجريبي لقطارات السكة الحديد بخط “الفردان- بئر العبد” بطول 100 كم.

المرحلة الأولى من التشغيل

تمتد المرحلة الأولى من خط "الفردان - بئر العبد" من محطة الفردان إلى بالوظة على مسافة 60 كيلو مترًا، حيث شهدت هذه المسافة عمليات تأهيل شاملة تضمنت وضع قطاع تزليط جديد وإعادة تركيب السكة التي تعرضت للسرقة خلال فترة عدم الاستقرار الأمني في بعض المناطق على طول الخط، ومن بالوظة حتى شرق بورسعيد بمسافة 44 كم.

إعادة تأهيل 100 كم

تتضمن خطة التنمية إعادة تأهيل وتطوير خط سكة حديد “الفردان- بئر العبد” بطول 100 كم، ليبدأ من بالوظة حتى ميناء شرق بورسعيد بطول 44 كم.

مشروع الربط يأتي ضمن خط "الفردان / شرق بورسعيد / بئر العبد/ العريش / طابا" والذي يبلغ طوله 500 كم، ويجرى في الوقت الحالي العمل على إنشاء خط “العريش / النخل / التمد / طابا”، بطول 275 كم.

كوبري يعبر قناة السويس

كما تم إنشاء كوبرى معدنى جديد – كوبرى الفردان- والذى يعبر قناة السويس الجديدة، للربط مع السكة القديمة، بالإضافة إلى إنشاء خط بئر العبد العريش بطول 80 كم، وإعادة تأهيل وتطوير خط سكة حديد "الفردان / شرق بورسعيد / بئر العبد" بإجمالي أطوال حوالى 275 كم.

search