الإثنين، 07 أكتوبر 2024

04:30 م

"الحمض النووي" يقود أمريكيين إلى حصد جائزة نوبل في الطب

إعلان فوز العالمين الأمريكيين فيكتور أمبروس وجاري روفكون بجائزة نوبل في الطب لعام 2024

إعلان فوز العالمين الأمريكيين فيكتور أمبروس وجاري روفكون بجائزة نوبل في الطب لعام 2024

حبيبة وائل

A A

أعلنت لجنة جائزة نوبل، اليوم، فوز العالمين الأمريكيين فيكتور أمبروس وجاري روفكون، بجائزة نوبل في الطب لعام 2024، تقديرًا لاكتشافهما الحمض النووي الريبوزي الميكروي (Micro RNA) ودوره الرئيسي في تنظيم الجينات. وفقًا لوكالة "رويترز".  

وفي بيان رسمي، أوضحت لجنة نوبل أن هذا الاكتشاف يمثل فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي الريبوزي الصغيرة، التي أثبتت دورها الحاسم في التحكم بالجينات.

وأضاف البيان: "أشار هذا الاكتشاف الرائد إلى مبدأ جديد تمامًا لتنظيم الجينات، وهو أمر ضروري لبقاء الكائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك الإنسان".

الجائزة والمكافأة المالية

يتم اختيار الفائزين بجوائز نوبل في الطب من قِبل جمعية نوبل التابعة لمعهد كارولينسكا الطبي في السويد، وتبلغ قيمة الجائزة هذا العام 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار أمريكي).

كما هي العادة، كانت جائزة نوبل في الطب هي الأولى التي يتم الإعلان عنها ضمن سلسلة الجوائز العالمية المرموقة التي تُمنح في مجالات العلوم، الأدب، والجهود الإنسانية. ومن المقرر الكشف عن الجوائز المتبقية خلال الأيام المقبلة.

تاريخ جوائز نوبل

تم إنشاء جوائز نوبل بناءً على وصية المخترع السويدي ألفريد نوبل، مخترع الديناميت، الذي أراد أن تُمنح هذه الجوائز تكريمًا للإنجازات الرائدة في مجالات العلوم، الأدب، والسلام. ومنذ عام 1901، أصبحت هذه الجوائز تُمنح سنويًا، بينما أُضيف مجال الاقتصاد لاحقًا.

ويتم منح الجوائز من قبل مؤسسات مختلفة، باستثناء جائزة السلام التي تُمنح في أوسلو، وهو الأمر الذي يُعتقد أنه يعود للاتحاد السياسي السابق بين السويد والنرويج عندما كتب نوبل وصيته.

الفائزون السابقون

من بين الفائزين البارزين بجائزة نوبل للطب عبر التاريخ، نذكر العالم إيفان بافلوف الذي فاز بها عام 1904 لأبحاثه في السلوك عبر تجاربه الشهيرة مع الكلاب، والعالم ألكسندر فليمنج الذي حصل على الجائزة عام 1945 لاكتشافه البنسلين. أما العام الماضي، فقد مُنحت الجائزة للعالمة المجرية كاتالين كاريكو وزميلها الأمريكي درو فايسمان، اللذين ساعدت اكتشافاتهما في تطوير لقاحات كوفيد-19.

الاحتفالات والمراسم

ستُقام مراسم تسليم الجوائز الخاصة بالعلوم، الأدب، والاقتصاد في العاشر من ديسمبر، تزامنًا مع ذكرى وفاة ألفريد نوبل. تتبع هذه المراسم مأدبة فخمة في قاعة مدينة ستوكهولم. وفي اليوم ذاته، يُقام حفل منفصل في أوسلو لتسليم جائزة نوبل للسلام.

search