الإثنين، 07 أكتوبر 2024

05:24 م

تفاصيل إطلاق خدمة الـ 5G في مصر.. هل تغيير الشريحة ضروري؟

 المؤتمر الصحفي الخاص بتوقيع تراخيص تكنولوجيا الجيل الخامس

المؤتمر الصحفي الخاص بتوقيع تراخيص تكنولوجيا الجيل الخامس

حسن راشد

A A

قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "فودافون مصر"، محمد عبدالله، إنه سيتم إطلاق خدمات الجيل الخامس خلال 6 أشهر من توقيع اتفاقية الرخصة اليوم.

وأضاف عبدالله، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد للإعلان عن توقيع تراخيص تكنولوجيا الجيل الخامس (5G) لشركات المحمول، أن شبكات الجيل الخامس سيتم إطلاقها تدريجيًا في مصر.

وأكد أنه لن يتم تطبيق تكلفة إضافية على العميل، مؤكدًا أنها لا تتطلب تغيير الشريحة، بل أن يكون هاتف المستخدم يدعم الخدمة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "إي آند مصر"، حازم متولي، إن تأخر الشركات الثلاثة في الحصول على ترخيص الجيل الخامس، رغم حصول المصرية للاتصالات عليها في يناير الماضي، نتيجة عدم استقرار سعر الصرف، وعدم قدرة الشركات على توفير الأجهزة وقتها.

وقال محمد شمروخ، رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إن خدمات الاتصالات الوحيدة التي زادت 12% فقط خلال آخر 10 سنوات، رغم معاناة الشركات من زيادة التكاليف، بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار والتضخم.

ميزات خدمة الـ 5G

تقنية الجيل الخامس تعتمد على شبكات افتراضية مدمجة بالتقنيات السحابية والبرمجيات، وتهدف إلى تعزيز سرعة الاتصال، وتقليل زمن الاستجابة، وزيادة كفاءة ومرونة الخدمات اللاسلكية.

وتتميز هذه التقنية بسرعات تصل نظريًا إلى 20 جيجابايت في الثانية، مقارنةً بالجيل الرابع الذي يصل أقصى حد لسرعته إلى 1 جيجابايت في الثانية.

كما تسهم تقنية الجيل الخامس في تحسين جودة الاتصال في المناطق الريفية ذات الخدمات الضعيفة، وأيضًا في المدن التي تشهد طلبًا متزايدًا على الخدمات، وتعتمد هذه الشبكات على بنية تحتية متطورة وكثيفة، ما يسمح بزيادة كفاءة معالجة البيانات وسرعة نقلها.

search