الإثنين، 07 أكتوبر 2024

07:24 م

إذاعة مدرسية عن الفضاء كاملة الفقرات

إذاعة مدرسية عن الفضاء كاملة الفقرات

إذاعة مدرسية عن الفضاء كاملة الفقرات

مريم جاد

A A

بالتزامن مع أسبوع الفضاء العالمي الذي يتم الاحتفال به من 4 إلى 10 أكتوبر في أكثر من 90 دولة حول العالم، يهتم الطلاب بمعرفة إذاعة مدرسية عن الفضاء كاملة الفقرات، لتقديمها في الطابور الصباحي، وهو ما يستعرضه “تليجراف مصر”، في سياق التقرير التالي.

إذاعة مدرسية عن الفضاء كاملة الفقرات

وفيما يتعلق بـ إذاعة مدرسية عن الفضاء كاملة الفقرات، فتضم العديد من الفقرات ومنها: "المقدمة، فقرة القرآن الكريم، فقرة الحديث الشريف، فقرة هل تعلم، كلمة عن الفضاء، حقائق عن الفضاء، وخاتمة الإذاعة المدرسية".

مقدمة إذاعة مدرسية عن الفضاء

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.

مدير المدرسة الفاضل، والمعلمون الكرام، زملائي الطلاب، في صباح جديد ومشرق يحتفل الجميع بالأسبوع العالمي للفضاء نؤكد على أن الفضاء هو الجزء العلوي من الغلاف الجوي للكون ويضم كواكب المجموعة الشمسية والنجوم والقمر ويدور أيضا في الفضاء المذنبات، والثقوب السوداء البعيدة .

لذا وجب أن نتحدث عن الفضاء حيث أصبح حلم الكثيرين أن يسافروا ويكتشفوا الكواكب والنجوم والأجرام السماوية المختلفة، فالفضاء لا يقتصر على القمر والنجوم والشمس التي تظهر لنا من الأرض، بل هو عالمٌ ممتد وفيه الكثير من العوالم، ويسعدنا أن نُقدم لكم تلك اذاعة عن الفضاء عسى أن تنال إعجابكم.

فقرة القرآن الكريم

وخير من نبدأ به هو آيات من القرآن الكريم التي تدل على عظمة الله وإبداعه في خلق الكون والفضاء.

وآيات من القرآن الكريم تتحدث عن الأجرام السماوية والفضاء: {وَجَعَلْنَا السَّمَاء سَقْفاً مَّحْفُوظاً وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ}.

فقرة "هل تعلم" عن الفضاء 

فقرة الحديث الشريف عن الفضاء

وفيما يأتي حديث نبوي شريف عن الفضاء: "صَلَّى لَنَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَاةَ الصُّبْحِ بالحُدَيْبِيَةِ علَى إثْرِ سَمَاءٍ كَانَتْ مِنَ اللَّيْلَةِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أقْبَلَ علَى النَّاسِ، فَقالَ: هلْ تَدْرُونَ مَاذَا قالَ رَبُّكُمْ؟ قالوا: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: أصْبَحَ مِن عِبَادِي مُؤْمِنٌ بي وكَافِرٌ، فأمَّا مَن قالَ: مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ، فَذلكَ مُؤْمِنٌ بي وكَافِرٌ بالكَوْكَبِ، وأَمَّا مَن قالَ: بنَوْءِ كَذَا وكَذَا، فَذلكَ كَافِرٌ بي ومُؤْمِنٌ بالكَوْكَبِ".

فقرة "هل تعلم" عن الفضاء 

  • هل تعلم أن المجموعة الشمسية الكوكب الوحيد القابل إلى الحياة بها كوكب الأرض.
  • هل تعلم بأن الكواكب في الفضاء كلها تدور حول الشمس بعكس عقارب الساعة.
  • هل تعلم أن كوكب الزهرة هو أعلى من حيث درجة الحرارة حيث يبلغ 450 درجة مئوية.
  • هل تعلم أن الشمس أكبر من الأرض بمقدار 300000 مرة .
  • هل تعلم أن الكوكب الوحيد الذي يدور على جانبه هو أورانوس.
  • هل تعلم أن الكوكب الوحيد الذي يدور إلى الوراء بالنسبة للآخرين هو كوكب الزهرة.
كلمة عن الفضاء

كلمة عن الفضاء

 الفضاء تعدى حدود الخيال ومستوى الإدراك فإنه يضم مجرات كبيرة وواسعة لا يعلمها أحد يسعى لاكتشافها العلماء، ولا يعلم مكنوناته إلا الله عز وجل، ومضمون الفضاء من كواكب وأقمار ونجوم وأجرام سماوية ومجرات أخرى متنوعة، فسبحان الله تعالى خالق الإنسان ومرتب الكون القادر على كل شيء والذي جعل صبح الفضاء وجهة خصبة للأبحاث والاكتشافات الكثيرة.

  •  لا ينتقل الصوت في الفضاء لأن ليس هناك وسيلة لانتقال الصوت حيث لا يوجد جو.
  • كوكب المريخ من أكثر كواكب المجموعة الشمسية بعد كوكب الأرض احتمالا لوجود حياة عليه.
  •  تم اكتشاف حفريات لكائنات حية مجهرية في صخرة من على سطح كوكب. 
  • لا يمكن معرفة عدد النجوم في الفضاء بسبب المساحة الكبيرة. 
  • كما يوجد مليارات من المجرات فإنه لا يمكن حصر عدد النجوم في الفضاء.
  •  ليس للقمر غلاف جوي بمعنى أنه لا توجد أي نوع من الرياح تعمل على تآكل سطح القمر.

خاتمة للإذاعة المدرسية عن الفضاء

وفي ختام إذاعتنا اليوم، نأمل أن تكون نالت على إعجابكم، وأن نكون قد قدمنا المنفعة بما أوردناه اليوم عن معلومات وحقائق تخص الفضاء،والأسرار الكثيرة الغامضة الموجودة فيه، وكيف أنّ الله تعالى جعل الكواكب والنجوم والمجرات تسير في أفلاكٍ محددة في غاية الدقة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أخبار متعلقة

search