الإثنين، 07 أكتوبر 2024

07:26 م

"المواد الغذائية" تكشف حقيقة ارتفاع أسعار الزيوت

حقيقة ارتفاع أسعار الزيت في الأسواق

حقيقة ارتفاع أسعار الزيت في الأسواق

محمود كمال

A A

قال حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية، إن سوق السلع الغذائية يشهد استقرارًا كبيرًا، نتيجة استقرار سعر صرف الدولار، ما يعني عدم وجود مبررات لرفع أسعارها. 

أضاف المنوفي، في بيان صحفي، أن ما يتم تداوله حول زيادة أسعار زيوت الطعام عالميًا غير صحيح، موضحًا أن التجار لا يفضلون رفع الأسعار، لأنها تؤدي إلى ركود في الطلب وتؤثر سلبًا على أرباحهم ودورة رأس المال، كما أنها قد تؤدي إلى تآكل رأس مال التاجر.

تابع، أن هناك مخزون كبير من زيت الطعام في المصانع والمخازن يكفي احتياجات المواطنين لأكثر من 6 أشهر. 

أوضح أنه حال حدوث ارتفاع عالمي في أسعار أي سلعة، يجب ألا تُطبق هذه الزيادة على المخزون الموجود بالفعل لدى المستوردين والمنتجين قبل الزيادة، مشيرًا إلى أن العكس صحيح، حيث لا يتم تخفيض الأسعار محليًا عندما تنخفض عالميًا بحجة أن السلع تم استيرادها بالسعر القديم. 

طالب عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بتوحيد المعاملة في التعامل مع تغييرات الأسعار العالمية لتحقيق العدالة.

أسعار الزيت في الأسواق

أكد أن أسعار زيت الصويا ارتفعت في الأسواق المحلية خلال الأسبوع الجاري بنسبة 10%، حيث وصل سعر الطن إلى 57 ألف جنيه (جملة) مقابل 52 ألف جنيه الأسبوع الماضي، بزيادة قدرها 5 آلاف جنيه في الطن الواحد، وارتفع سعر التجزئة للعبوة الـ850 مليجرام من 60 إلى 68 جنيهًا، بزيادة تقارب 13.5%. 

دعا المنوفي الحكومة إلى تشديد الرقابة على آليات التسعير من المنبع لمنع التأثير السلبي على الأسواق المحلية، خصوصًا فيما يتعلق بالسلع الاستراتيجية، وذلك لإعادة الانضباط للأسواق.

search