الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

12:24 ص

بتكلفة 1.4 مليار جنيه.. تفاصيل جديدة حول تطوير خط "الفردان - بئر العبد"

استقلال أهالي منطقة بالوظة لقطار سيناء

استقلال أهالي منطقة بالوظة لقطار سيناء

محمد لطفي أبوعقيل

A A

كشف مصدر مطلع بوزارة النقل، بعض التفاصيل الجديدة حول مشروع تطوير خط سكة حديد “الفردان - بئر العبد”.

وقال المصدر لـ"تليجراف مصر"، إن تكلفة تطوير خط " الفردان – بئر العبد" بلغت حوالي  1.4 مليار جنيه، موضحًا أنه تم تشغيل الخط علي سبيل التجربة بداية من اليوم.

التشغبل الرسمي

وتابع المصدر، أنه من المقرر بدء التشغيل الرسمي لخط الفردان بئر العبد السبت المقبل، ما يسهم في تحسين حركة النقل بين سيناء والدلتا.

وأكمل أنه لم يتم وضع أي سعر للتذاكر حتى الآن، مشيرًا الي أنه سيتم الإعلان عن الأسعار قبل التشغيل الرسمي.

عدد محطات خط  "الفردان - بئر العبد"

وأوضح أن خط سكة حديد "الفردان - بئر العبد" يضم 8 محطات، وهي "بالوظة - القنطرة شرق -السلام - رمانة - جلبانة - نجيلة - 30 يونيو - بئر العبد"، حيث يبلغ طول الخط 500 كيلو متر، متابعًا أن خط "الفردان - بئر العبد" يبدأ من منطقة الفردان مرورًا بشرق بورسعيد وبئر العبد والعريش وصولًا إلى طابا.

تفاصيل مشروع تطوير "الفردان - بئر العبد"

تمتد المرحلة الأولى من خط "الفردان - بئر العبد" من محطة الفردان إلى بالوظة على مسافة 60 كيلو مترًا، حيث شهدت هذه المسافة عمليات تأهيل شاملة تضمنت وضع قطاع تزليط جديد وإعادة تركيب السكة التي تعرضت للسرقة خلال فترة عدم الاستقرار الأمني في بعض المناطق على طول الخط، ومن بالوظة حتى شرق بورسعيد بمسافة 44 كم.

إعادة تأهيل 100 كم

تتضمن خطة التنمية إعادة تأهيل وتطوير خط سكة حديد “الفردان- بئر العبد” بطول 100 كم، ليبدأ من بالوظة حتى ميناء شرق بورسعيد بطول 44 كم.

مشروع الربط يأتي ضمن خط "الفردان / شرق بورسعيد / بئر العبد/ العريش / طابا" والذي يبلغ طوله 500 كم، ويجرى في الوقت الحالي العمل على إنشاء خط “العريش / النخل / التمد / طابا”، بطول 275 كم.

كوبري يعبر قناة السويس

كما تم إنشاء كوبري معدني جديد – كوبرى الفردان- والذى يعبر قناة السويس الجديدة، للربط مع السكة القديمة، بالإضافة إلى إنشاء خط بئر العبد العريش بطول 80 كم، وإعادة تأهيل وتطوير خط سكة حديد "الفردان / شرق بورسعيد / بئر العبد" بإجمالي أطوال حوالى 275 كم.

العديد من عمليات السرقة 

تعرض خط سكة حديد “الفردان - طابا”، للعديد من عمليات السرقة منذ إنشائه عام 2001، إذ كانت أول عمليات السرقة، بعد أن توقف الخط عن العمل بعد 9 أشهر من تشغيله، إذ بدأت العصابات في الاستيلاء على أجزاء من قضبان السكة الحديد الخاصة بالخط.

توالت عمليات السرقة على الخط الفردان، ولكن خلال عام 2007، توسعت عمليات السرقة لتشمل أجزاء كبيرة من الخط لا سيما من منطقة بئر العبد حتى منطقة القنطرة غرب، حيث كان اللصوص يقومون بقطع قضبان السكة وبيعها لتجار الخردة، تزامنًا مع ارتفاع أسعار الحديد.
لم تتوقف عمليات السرقة عند ذلك الحد، فخلال حالة الانفلات الأمني التي كانت تعيشها البلاد خلال عام 2011، تعرضت باقي أجزاء خط الفردان للسرقة بالكامل، حيث استغل اللصوص انعدام الحراسة، فكانوا يقومون بقطع القضبان في وضح النهار، وذلك بواسطة أسطوانات غاز وأكسجين ولمبات تقطيع خاصة.

search