الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

01:17 ص

ودائع المصريين بالدولار تتجاوز احتياطي النقد الأجنبي

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

حسن راشد

A A

تخطى حجم ودائع المصريين بالدولار في القطاع المصرفي المصري أرصدة احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، حيث وصل إلى 54.8 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي.

وبحسب بيانات البنك المركزي المصري، سجل صافي احتياطي النقد الأجنبي لمصر نحو 46.59 مليار دولار بنهاية أغسطس، قبل أن يرتفع بقيمة 140 مليون دولار ليصل إلى 46.737 مليار دولار بنهاية سبتمبر.

ودائع المصريين بالدولار

وأشارت نشرة صادرة عن المركزي، إلى أن ودائع المصريين بالدولار شهدت زيادة تجاوزت مليار دولار خلال شهر أغسطس، حيث كانت تبلغ 53.8 مليار دولار بنهاية يوليو.

وفيما يتعلق بصافي الاحتياطيات الأجنبية للبلاد، أوضح البنك المركزي أن أرصدة العملات الأجنبية المحتفظ بها في الاحتياطي بلغت 35.99 مليار دولار بنهاية سبتمبر، مقارنة بـ 36.317 مليار دولار بنهاية أغسطس، كما ارتفع رصيد الذهب في الاحتياطي ليصل إلى 10.723 مليار دولار في سبتمبر.

وتستورد مصر ما يعادل متوسط 7 مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، ليصل الإجمالي السنوي إلى أكثر من 70 مليار دولار، ما يعني أن الاحتياطي الحالي يغطي نحو 8 أشهر من الواردات السلعية، وهو أعلى من المتوسط العالمي الذي يبلغ نحو 3 أشهر، ما يضمن تلبية احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

search