الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

10:25 م

اطبعت بكرا ونزلت النهارده.. ورقة نقدية بـ200 جنيه تثير الحيرة

عملات نقدية مصرية

عملات نقدية مصرية

مصطفى العيسوي

A A

شهدت الساعات الماضية، انتشار صورة لورقة نقدية فئة 200 جنيه على مواقع التواصل الاجتماعي، الغريب أن تاريخ طباعتها يوافق اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، ما أثار استغراب وتساؤلات حول ما إذا كانت هذه العملة مزورة، أم أن هناك خطأ طباعي.

من جانبها، قالت نائب رئيس بنك مصر سابقًا، سهر الدماطي، إن من المؤكد أن هذه الصورة ليست حقيقة، وجرى تغيير تاريخ إصدارها بواسطة أحد البرامج المتخصصة في ذلك، من أجل خلق حالة من البلبلة بين أوساط الشعب المصري، بأن هناك عملات مزورة منتشرة في الأسواق.

وأوضحت الدماطي لـ"تليجراف مصر"، أن احتمالية وقوع أي خطأ مطبعي أثناء طباعة العملات الورقية أمر مستبعد تمامًا، خاصة أن البنك المركزي يعتمد على إجراءات دقيقة وصارمة خلال عملية الإصدار، مضيفةً أنه في حال وجود مثل هذه العملة في السوق المصري، سيكون من السهل اكتشاف تزويرها بواسطة ماكينات الصرافة والبنوك، وكذلك العاملين في القطاع المصرفي الذين يمتلكون الخبرة اللازمة للتفريق بين العملات الأصلية والمزورة.

وأشارت نائب رئيس بنك مصر، إلى أن مباحث الأموال العامة تراقب ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة في ظل محاولات بعض المنصات الترويج لعملات مزورة، حيث أنها تضبط المتورطين، ومصادرة الأموال المزورة، ناصحًة بضرورة استخدام الوسائل الرقمية في المعاملات المالية.

ولفتت نائب رئيس بنك مصر سابقًا، إلى أن البنك المركزي يقوم بطباعة العملات الورقية بشكل مستمر، وذلك لتعويض العملات التالفة الموجودة في السوق والتي يجمعها من كافة البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري، كما أنه يكون هناك طباعة للعملات بشكل سنوي، وفقًا للاحتياجات الاقتصادية للدولة، مع الالتزام بأعلى معايير الدقة والجودة.

طرق التفرقة بين العملات الأصلية والمزورة 

يوجد عدد من الطرق للتفرقة بين العملات العملات الحقيقية والمزورة بداية من الجنيه الورقي، حتى 200 جنيه والتي تتمثل في 

ملمس العملة الخشن

دائمًا ما يكون قيمة الأوراق النقدية الأصلية خشنًا، الأمر الذي يجعل من الصعب تقليده، فيما يكون يكون ملمس الأرقام ناعمًا فهو الأمر الذي يعني أن العملة مزيفة.

الشريط الفضي

وجود شريط فضي بشكل ظاهر وأكثر لمعاناً دليل على أن العملة أصلية، وعندما يتم تقليد هذا الشريط، فيميل لونه إلى الأسود قليلًا، وهذا يعني أن الأموال مزورة.

الضوء

تُتيح تقنية بسيطة باستخدام الضوء التمييز بين العملات الورقية الأصلية والمزيفة، وذلك من خلال وجود رسومات خفيفة على ظهر الورقة الأصلية، فعند تعريضها للضوء، تظهر هذه الرسومات بوضوح، بينما تبقى غائبة في العملات المزيفة.

وتعتمد هذه الطريقة على خاصية مميزة للأوراق النقدية الأصلية، حيث تحتوي على ألياف دقيقة مُضمنة في الورق تُصدر ضوءًا فلورسنتيًا عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية أو ضوء الشمس.

وتتخذ هذه الرسومات أشكالًا مختلفة، مثل صور لشخصيات تاريخية أو رموز وطنية أو حتى خيوط مُلوّنة. وتُعدّ هذه الميزة عنصرًا أمنيًا مهمًا يُصعّب على مُزيّفي العملات تقليده بدقة.

يمكن استخدام الضوء للكشف عن الأموال المزورة، لا سيما أن الورقة الأصلية تتميز بعدد من الرسومات الخفيفة في الخلفية والتي تظهر بشكل جيد عند التعرض للضوء وفي حالة ظهورها فإن هذه النقود أصلية، بينما عدم ظهورها، يعني أنها مزورة.

المياه

يمكن أن يتم استخدام المياه للكشف عن تزوير العملة، فإذا تم فرك العملة الورقية ومُسحت الرسومات الخاصة بالعملة فإنها مزورة، وإذا كانت حقيقية تظل الرسومات كما هي.

الأرقام المسلسلة

العملة الأصلية يكون مدون عليها أرقام مسلسلة منسوخة بعدد 4 مرات في أماكن مختلفة على العملة من الأمام والخلف، فيما تكون مكتوبة بشكل عشوائي في العملات المزيفة.

وإذا أردنا أن نطبق ذلك على العملات الورقية في مصر، فنجد أن البنك المركزي كشف في بيان سابق له بعض العلامات التي تميز كل عملة وهي كما يلي:

فئة الـ5 جنيهات

نجد أنها تحتوي على 3 رموز فرعونية، تتواجد بجوار العلامة المائية، والواقع أعلى يسار ورقة الـ5 جنيهات، كما نجد أن كلمة القيمة مكتوبة بشكل بار، أما في يمين الورقة فنجد أن بها شريط لامع متقاطع في يمين العملة، يطبع عليه شعار الجمهورية ورقم العملة ويتغير لونه حسب تغير زاوية الرؤية.

فئة الـ10 جنيهات

وتأخذ هذه الفئة بعض الخصائص من فئة الـ5 جنيات مثل 3 رموز فرعونية والشريط لامع متقاطع، والذي يتغير لونه بتغير الزاوية ويوجد عليها قيمة الفئة وشعار الجمهورية.

فئة الـ50 جنيه

نجد أن قيمة العملة مكتوبة بحبر متغير اللون، حيث أنه في حالة إمالة الورقة يتغير من اللون الأحمر إلى الأخضر، وكما أن منتصف ورقة الـ50 جنيها، نجد شريط هولوجيرامي يبلغ طوله 2 مم، في حالة تعرضه للضوء يظهر بشكل متصل، كما تحتوي العملة على صورة مخفية لرأس الملك إخناتون وقيمة الفئة، أما بالنسبة للشريط المغناطيسي نجد مكتوب عليه رقم الفئة بطريقة سالبة.

فئة الـ100 جنيه

تحتوي هذه الفئة على علامة مائية لـ"رأس تمثال أبو الهول" ورقم 100 جنيه، كما في حالة تعرض العملة للضوء نجد بها جزء من عين حورس في الوجه، ومتكامل مع الجزء الآخر في ظهر الورقة.

فئة الـ200 جنيه

تتميز الورقة الأصلية بأنها عندما يتم تحريكها في الضوء تظهر صورة الكاتب المصري وتختفي وتتغير مع الضوء النافذ، كما أن في ظهر العملة يوجد رقم 200 جنيه باللغة الإنجليزية بلون أخضر فيروزي، والذي لا يظهر بالعين المجردة، بالإضافة إلى ظهور كتابة فرعونية بشكل متكرر على جانبي الورقة.

search