الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

07:21 م

وزير الصحة: التبرع بالأعضاء رسالة عطاء تتجاوز الحدود

وزير الصحة، خالد عبدالغفار

وزير الصحة، خالد عبدالغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الصحة، خالد عبدالغفار، إن الدولة تسعى لتحسين وتطوير منظومة التبرع وزراعة الأعضاء بما يتوافق مع أعلى المعايير العالمية، مع الحرص على توفير كافة الاحتياجات والبنية التحتية، في ظل وجود أساتذة واستشاريين متخصصين في زراعة الأعضاء، وهو ما يدعم توطين هذا الملف.

تبرع مصر حياة

وخلال كلمة ألقاها عبدالغفار، بحضور رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، في الاحتفالية الختامية لمؤتمر مؤسسة تبرع مصر حياة، عن برنامج التبرع بالأعضاء من متبرعين حديثي الوفاة، لفت إلى أن التبرع بالأعضاء تم تفعيله منذ 20 عامًا في دول عربية وإسلامية.

وأشار إلى أن تطوير منظومة التبرع بالأعضاء وزراعتها، يأتي من خلال إنشاء فروع لهذه المبادرة في الجامعات المصرية وبعض المستشفيات الكبرى التابعة لوزارة الصحة.

زراعة الكلى والكبد

وأضاف عبدالغفار، إلى أن مصر تمتلك قدرات كبيرة ومهارات بشرية ذات كفاءة بمجال زراعة الأعضاء، وفي الفترة السابقة، حققت وزارة الصحة نجاحات كبيرة في عمليات زراعة الكلى والكبد، مؤكداً ضرورة بناء روابط قوية وبناءة مع الجمعيات والمؤسسات العالمية في مجال زراعة الأعضاء، وتعزيز البحث العلمي في مجال التبرع وزراعة الأعضاء.

قال الدكتور أحمد الصباغ، مؤسس ورئيس مؤسسة تبرع مصر حياة، ما نحققه اليوم ليس مجرد تقدم طبي، بل هو خطوة نحو إنقاذ الأرواح، وبناء الأمل، وتوحيد جهودنا جميعاً من أجل مستقبل أفضل.

منظومة التبرع وزراعة الأعضاء

أكد اتخاذ خطوات نحو تطوير منظومة التبرع وزراعة الأعضاء في مصر، بدعم وزير الصحة خالد عبدالغفار، الذي كان التزامه ورؤيته عاملين أساسيين في تحقيق هذا التقدم.

حضر اللقاء أكثر من 100 خبير زراعة الأعضاء في مصر والعالم، وبدعم العديد من الجمعيات العالمية في مجال زراعة الأعضاء، وبرئاسة الدكتور أحمد الصباغ، استشاري زراعة الكبد وجراحات الجهاز الهضمي والمناظير بجامعة المنصورة وعضو لجنة زراعة الأعضاء من متبرع حي بالجمعية الأمريكية لزراعة الأعضاء.

search