الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

07:34 م

"التموين" تكشف عن موقف المخزون الاستراتيجي من السلع واللحوم

المخزون الاستراتيجى من السلع

المخزون الاستراتيجى من السلع

جهاد سداح

A A

كشف مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن موقف المخزون الاستراتيجي والأرصدة لجميع السلع، مؤكدًا أن المخزون الحالي يكفي لعدة شهور، بالإضافة إلى التعاقدات المستمرة التي يتم إبرامها لزيادة المخزون.

المخزون الاستراتيجي للبلاد من القمح

وأوضح المصدر، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن المخزون الاستراتيجي للبلاد من القمح يكفي لمدة خمسة أشهر، بينما يكفي مخزون السكر لمدة خمسة عشر شهرًا. 

زيت الطعام

كما أكد أن زيت الطعام يكفي لمدة سبعة أشهر، والدواجن المجمدة تكفي لمدة تسعة أشهر ونصف، في حين أن اللحوم الطازجة تكفي لمدة سبعة أشهر ونصف.

وأكد المصدر على ضرورة زيادة المخزون لضمان توافر السلع بشكل مستمر للمواطنين، مشيرًا إلى جهود الحكومة، ممثلة في وزارة التموين، لمتابعة عمليات تدفق السلع وفقًا للمخطط الزمني للحفاظ على استقرار السوق المحلي. 

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على ضخ هذه السلع في الأسواق بأسعار مناسبة، لتصل إلى المستحقين سواء عن طريق المقررات التموينية أو عبر القطاع الخاص والأسواق الحرة.

من جانبه، أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، شريف فاروق، أهمية تضافر جهود جميع المديريات والإدارات التموينية بالمحافظات لضمان استقرار الأسواق وتوافر السلع بكميات وأسعار مناسبة للمواطنين. 

حركة السلع الاستراتيجية

وشدد الوزير على ضرورة متابعة حركة السلع الاستراتيجية والتأكد من عدم وجود أي نقص أو تلاعب يؤثر على توافرها.

وأشار فاروق إلى أهمية تكثيف حملات التفتيش على المخابز والمجمعات الاستهلاكية وجميع الأنشطة التموينية والتجارية، لضمان الالتزام بمواصفات إنتاج الخبز وتوافر السلع الأساسية بأسعار مناسبة.

وأكد أن الوزارة لن تتهاون في مواجهة أي مخالفات أو تجاوزات تؤثر على حقوق المستهلكين.

كما وجه فاروق بتنظيم حملات رقابية لرصد المخالفات وضرورة المتابعة المستمرة والتنسيق بين الجهات المعنية لضبط الأسواق، والتصدي لأي ممارسات احتكارية قد تحدث أو رفع غير مبرر للأسعار. 

حركة الأسواق وتوافر السلع

ولفت الوزير إلى أهمية رفع تقارير دورية حول حركة الأسواق وتوافر السلع، لضمان التدخل الفوري في حال وجود أي مشكلات قد تؤثر على استقرار الأسواق. 

وأكد على ضرورة التواجد الميداني لمديري الإدارات التموينية بالمحافظات والقيام بجولات تفقدية بشكل مستمر للاطمئنان على توافر السلع وضبط حركة الأسواق.

search