الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

08:17 م

الذكاء الاصطناعي يصل لجائزة "نوبل".. حصدها عالمان في الفيزياء

جون هوبفيلد وجيفري هينتون

جون هوبفيلد وجيفري هينتون

فاطمة نصر

A A

أعلنت الأكاديمية السويدية للعلوم، اليوم، منح جائزة نوبل للفيزياء، للباحثين البريطاني الكندي جون هوبفيلد، والأمريكي جيفري هينتون، لجهودهما المبذولة في الأبحاث المتعلقة بمجال "التعلم الآلي" لتطوير الذكاء الاصطناعي، وتدريب أجهزة الحاسب الآلي عبر شبكات عصبية صناعية. 

التعلم الآلي

لجنة جوائز نوبل صرحت في بيان لها بأن كلا الباحثين استخدم الفيزياء لتطوير أساليب تعد من أقوى أسس أنظمة التعلم الآلى اليوم.

وقالت رئيسة لجنة نوبل للفيزياء،  إيلين مونز: "صمم العالمان شبكات عصبية اصطناعية تعمل بمثابة ذكريات ترابطية، وعثرا على أنماط في مجموعات بيانات كبيرة باستخدام الفيزياء الإحصائية.

وأضافت أن عمل الفائزين أوجد مجموعة أساسية لتعلم الآلة التي يمكن أن تساعد البشر في اتخاذ القرارات بشكل أسرع وأكثر دقة، مشيرة إلى أن تعلُّم الآلة أصبح جزءًا من حياتنا اليومية.

جون هوبفيلد وجيفري هينتون

من ناحية أخرى، أشارت إلى أن هناك آثارًا سلبية تنتج عن التقدم السريع في مجال تعلم الآلة ومخاوف بشأن المستقبل والاستخدام الأخلاقي للتكنولوجيا.

ومن المقرر توزيع الجوائز في العاشر من ديسمبر المقبل، ذكرى وفاة ألفريد نوبل (1833-1896). ويتقاسم الفائزان جائزة بقيمة 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

نوبل للطب

وأعلنت اللجنة، أمس، منح الطبيبن الأمريكيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن جائزة نوبل الطب، لاكتشافهما حمض الريبوزي النووي الميكروي، وهو مبدأ أساسي يحكم تنظيم نشاط الجينات، وتبيّن أنه ضروري للكائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك البشر.

فيكتور أمبروس وغاري رافكن

ومن المقرر الإعلان عن جائزة نوبل للكيمياء غدًا الأربعاء، والأدب يوم الخميس، وسيتم الإعلان عن جائزة نوبل للسلام يوم الجمعة وجائزة الاقتصاد يوم 14 أكتوبر.   

جائزة نوبل

جائزة نوبل تمنح منذ عام 1901، لكل رجل أو امرأة قدم إنجازًا مميزًا في مجالات الفيزياء، والكيمياء، والسلام، والأدب، وعلم وظائف الأعضاء، والطب، حيث كتب الأب الروحي للجائزة ومخترع الديناميت ألفريد نوبل وصيته عام 1895، وحدد فيها منح الجزء الأكبر من ثروته وتقسيمه إلى خمس أجزاء موزعة على مجالات الفيزياء والكيمياء والطب وعلم وظائف الأعضاء والسلام والأدب.

search