الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

10:24 م

من هو نيوتن؟.. من مزارع إلى عالم حفر اسمه في التاريخ

من هو نيوتن

من هو نيوتن

أحمد شوقي

A A

يتساءل الكثيرون عن من هو نيوتن عبر محركات البحث، ويعدّ عالم إنجليزي أحد أبرز رواد الثورة العلمية في القرن الـ 17، التي مهدت لمرحلة سميت بـ"عصر التنوير"، وولد في يوم 4 يناير عام 1643 بمقاطعة لينكولنشاير في إنجلترا، وتوفي والده قبل 3 أشهر من ولادته.

من هو نيوتن؟

يعتبر العالم الإنجليزي إسحاق نيوتن مكتشف قوانين "الحركة والجاذبية"، وقدم العديد من الإنجازات العلمية الأخري في مجالات متنوعة مثل “الرياضيات والفيزياء وعلم الفلك والبصريات واللاهوت"، وهذه الإنجازات جعلته من أعظم العلماء وأكثرهم تأثيرًا في التاريخ.

وتلقى نيوتن تعليمه منذ سن 12 وحتى 17 من عمره في مدرسة الملك في غرانثام، ولكن والدته قررت إخراجه من المدرسة ليعود إلى القرية للعمل مزارع، وهي مهنة كان يرفضها نيوتن بشدة، واقتنعت والدته أخيرا بعودته إلى المدرسة بعد أن يأست من إجباره على العمل، وعند عودته، تميّز ليصبح الطالب الأعلى مرتبة بين زملائه؛ إذ عُرف باختراعاته وبنائه لنماذج عدة للساعات الشمسية وطواحين الهواء.

من هو نيوتن

وفي يونيو 1661، قُبل نيوتن في كلية ترينيتي في جامعة كامبريدج، حيث أتم دراسته الجامعية وحصل على درجة الماجستير، وفي أكتوبر 1667، انتُخب نيوتن زميلا في الثالوث بجامعة كامبريدج، وفي 1669 أصبح نيوتن أستاذًا في كلية ترينيتي، ولاحقا انتُخب لزمالة الجمعية الملكية في 1672.

الوظائف ومسؤوليات نيوتن

عمل إسحاق نيوتن في العديد من المناصب المرموقة بإنجلترا منها:

  • كان عضوا في برلمان إنجلترا عن جامعة كامبريدج، ما بين 1689 و1701.
  • تولى منصب مراقب دار سك العملة الملكية في 1696.
  • أصبح بعد ذلك رئيسا للدار، وهو المنصب الذي شغله في الأعوام الثلاثين الأخيرة من حياته.
  • عيّن رئيسا للجمعية الملكية في 1703 وعضوا في أكاديمية العلوم الفرنسية.
  • وفي أبريل 1705، منحته الملكة آن لقب فارس خلال زيارة ملكية لكلية ترينيتي في كامبريدج، ليصبح بذلك ثاني عالم يحصل على هذا اللقب بعد الفيلسوف فرانسيس بيكون.
من هو نيوتن

وفاة إسحاق نيوتن

أقام نيوتن في أيامه الأخيرة مع ابنة أخته وزوجها التي اهتمت به حتى وفاته في 20 مارس 1727، وأقيمت له جنازة حضرها النبلاء والعلماء والفلاسفة، ودٌفن في كنيسة ويستمنستر الملكية بين الملوك، ليكون أول عالم يُدفن في ديرها.

search