الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

11:12 م

ما هي رادوبيس؟.. أولى روايات الثلاثية التاريخية الفرعونية

ما هي رادوبيس

ما هي رادوبيس

أحمد شوقي

A A

يتساءل الكثير من محبي قراء الروايات خاصةً روايات نجيب محفوظ عن ما هي رادوبيس؟، حيث تعتبر من أهم الرويات لـ محفوظ، ويعرض “تليجراف مصر” المزيد من التفاصيل عن رواية رادوبيس لنجيب محفوظ.

ما هي رادوبيس؟

تعتبر رواية رادوبيس أحد أشهر الروايات للروائي العظيم نجيب محفوظ التي ألفها عام 1943، ولقت شهرة واسعة كغيرها من الروايات، وتعد من أولى روايات الثلاثية التاريخية الفرعونية التي ألفها محفوظ، والتي أبدع فيها وأبهر القراء والنقاد، وتتكون الثلاثية من رواية "رادوبيس"، ورواية “عبث الأقدار”، ورواية "كفاح طيبة".

وسلط نجيب محفوظ الضوء في رواية “رادوبيس” على الواقع المصري المعاصر في ظل أبعاد سياسية، عبر صراع الملك مع السلطة الدينية، والطريقة التي تعامل بها مع العصيان الشعبي خلال فترة حكمه وعلاقتة بالجميلة "رادوبيس".

ما هي رادوبيس

قصه رواية رادوبيس

وتصف الرواية علاقة “رادوبيس” بصفوة رجال المملكة الفرعونية، وجسدت الرواية فترة تاريخ مصر الفرعونية، والعلاقات العاطفية، وعبر فيها محفوظ عن إهمال واجبات الإنسان، وأسقط التاريخ على الواقع بحبكة قوية مؤثرة. 

وجاءت رواية “رادوبيس" في ظل إبراز قضية علاقة الحاكم بمحكوميه، وبدأ “محفوظ" روايته بمشكلة إسكانية بين الملك والكهنة، لما استحوذ عليه الكهنة من الأراضي، التي يُريدها الملك، ومن البديهي بأنه ليس من رادعٍ لمطالب الملك وأوامره، إلا الكهنة فهم يعلمون جيدًا ما يريده الأرباب، ومن هذه الحبكة تبدأ رواية "رادوبيس"، حبكة سياسية معتادة في أدب "نجيب محفوظ"، الذي أكثر ما يُميّز كتاباته الدقة التاريخية.

ما هي رادوبيس

شخصيات رواية رادوبيس 

الشخصيات الرئيسية لرواية "رادوبيس" هما:

رادوبيس: وهي فتاة حسناء تمتلك شجاعة وحكمة، أحبت الملك فرعون، فتمكّنت من جعله أسعد إنسان في الوجود.

الملك فرعون: صوّره الكاتب على صورة إنسان مستبد غير راعٍ لمهامه نتيجة خضوعه لـ"رادوبيس".
 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:26 AM
    الفجْر
  • 06:52 AM
    الشروق
  • 12:42 PM
    الظُّهْر
  • 04:02 PM
    العَصر
  • 06:31 PM
    المَغرب
  • 07:49 PM
    العِشاء
search