الجمعة، 11 أكتوبر 2024

06:19 ص

جدل برج فودة يتجدد.. وحي الزمالك يبحث عن جراج "دون أزمة"

برج فودة بالزمالك

برج فودة بالزمالك

داليا أشرف

A A

في منطقة الزمالك بالقاهرة، برج شاهق يصل طوله لنحو 166 مترًا، اسمه “برج فودة”، ظهر منذ سبعينيات القرن الماضي في العديد مشاهد الأفلام والمسلسلات، لكن البعض أطلق عليه “البرج الغامض” أو "المهجور" الذي لا يوجد فيه جراج، وهذا باختصار هو سبب أزمته التي لم تنتهِ بعد.

برج فودة بالزمالك

أزمة “برج فودة” التي تجددت مؤخرًا، دفعت “تليجراف مصر” للتقصي بشأنها، حيث كشف لنا مصدر بحي الزمالك أنهم يبحثون حاليًا عن حل لمشكلة جراج البرج المهجور، من خلال إيجاد مكان يكون جراجًا للبرج دون أن يتسبب في أي أزمة لمن حوله أو أي كثافة مرورية.

وقال المصدر إن برج فودة بالزمالك تم بناؤه منذ عام 1973، لكن مشكلته الوحيدة هي عدم توافر جراج له منعًا لاختلاق مشكلة الكثافة المرورية.

أزمة برج الزمالك

وعادت أزمة برج فودة بالزمالك عادت لتتصدر المشهد من جديد، خاصة عندما خرج شريف سيف النصر رئيس مجلس إدارة نادي الجزيرة، معلنًا رفض مجلسه بالإجماع مشروع إنشاء جراج أسفل أرض الجولف بالنادي من أجل حل أزمة برج فودة الموجود مباشرة أمام نادي الجزيرة.

وعلى جانب آخر، رفضت محافظة القاهرة تشغيل برج الزمالك دون إنشاء جراج حتى يستوعب سيارات الأشخاص المتوافدين إليه، تنفيذًا لقانون أعمال البناء رقم 106 لعام 1976، الذي ينص على إلزام الأبنية الشاهقة ببناء جراج معها حتى يتحمل سيارات قاطنيها دون حدوث أزمة مرورية.

برج فودة بالزمالك

برج فودة  

برج فودة الذي لا يملك جراجًا منذ بناؤه قبل أكثر من 50 عامًا، يضم فندقًا به 450 غرفة، بجانب المطاعم المختلفة والمطعم الطائر والملهى الليلي.

وقبل نحو 13 عامًا، اقترحت وزاة التنمية المحلية إقامة جراج أسفل ملعب الجولف داخل نادي الجزيرة، خاصة أنه لا يوجد مساحة مناسبة لإنشاء الجراج داخل شارع حسن صبري، وهو ما تجدّد مؤخرًا لكن قوبل برفض من النادي.

فيما رفضت اللجنة العليا للتخطيط والتنمية العمرانية إقامة أي جراج داخل حديقة الأسماك.

وكان رجل الأعمال خالد فودة بدأ في تأسيس برج فودة بالزمالك الفندقي في حقبة السبعينيات، بناء على رؤية الرئيس الراحل أنور السادات في تحويل المنطقة المحيطة بالنيل إلى مانهاتن أخرى، بسبب إعجابه الشديد بالعمارة الأمريكية.

search