الأحد، 13 أكتوبر 2024

04:08 م

بأكبر وتيرة في 7 أشهر.. أسعار الحديد ترتفع خلال سبتمبر

حديد التسليح

حديد التسليح

سجلت أسعار حديد التسليح في السوق المحلية خلال سبتمبر الماضي، زيادة سنوية بأكبر وتيرة في 7 أشهر، ليصل متوسط سعر طن الحديد إلى 42165 جنيهًا. 

وارتفعت أسعار حديد التسليح، وفقا لنشرة أسعار مواد البناء الشهرية الصادرة عن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرنية، بقرابة 29.7% على أساس سنوي، مقارنة بمستوى 32500 جنيه المسجل في الشهر المماثل من العام الماضي، وهذه هي الزيادة الأكبر لمتوسط الأسعار منذ فبراير الماضي عندما قفز سعر الطن بقرابة 74% متجاوزًا عتبة الـ49 ألف جنيه دون احتساب تكاليف النقل. 

أبدى متوسط سعر طن حديد التسليح خلال سبتمبر المنقضي استقرارًا على أساس شهري بعد أن قفز خلال أغسطس إلى 42165 جنيهًا من 41 ألفًا في يوليو الماضي. 

زيادة عالمية

وفي البورصات العالمية، استقرت أسعار العقود الآجلة لخام الحديد على أساس شهري خلال تعاملات سبتمبر، وهي حاليًا منخفضة على أساس سنوي بأكثر من 10%. 

وخلال تعاملات اليوم، تراجعت العقود الآجلة لخام الحديد بقرابة 5.4% لتتداول عند 106.3 دولار للطن، لكنها لا تزال مرتفعة بقرابة 15.8% منذ مطلع الشهر الحالي. 

أسعار الحديد

 وأوضح مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، محمد حنفي، أن أسعار الحديد شهدت مطلع العام قفزات قوية قبل صدور قرار تحرير سعر الصرف، وأنها في الفترة الحالية تبدي استقرارا واضحا وإن كانت لا تزال مرتفعة مقارنة بمستوياتها خلال العام الماضي. 

وأكد حنفي لـ"تليجراف مصر"، أن استقرار أسعار الصرف داخل نطاق ضيق خلال الأشهر القليلة الماضي ساهم في دعم استقرار أسعار الحديد في السوق المحلية، مستبعدا أن ينعكس انخفاض أو ارتفاع الأسعار العالمية لطن الحديد بصورة فورية على السوق المحلية. 

ووفقا لنشرة الأسعار التي تصدرها وزارة الإسكان شهريا، سجلت أسعار الحديد خلال شهري يناير وفبراير ومارس ارتفاعا على أساس سنوي بقرابة 60.8% و74% و41% على التوالي، وأبدت استقرارا شهريا عند مستويات 41 ألفا للطن خلال الفترة من أبريل إلى يوليو الماضي، قبل أن تقفز خلال أغسطس الماضي بنحو 3% على أساس شهري. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:29 AM
    الفجْر
  • 06:56 AM
    الشروق
  • 12:41 PM
    الظُّهْر
  • 03:58 PM
    العَصر
  • 06:26 PM
    المَغرب
  • 07:43 PM
    العِشاء
search