الجمعة، 11 أكتوبر 2024

10:11 م

"نبوءات" الذكاء الصناعي تمنح 3 علماء جائزة نوبل للكيمياء

الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء

الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء

داليا أشرف

A A

فاز ثلاثة من العلماء بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024، وهم ديفيد بيكر وديميس هاسابيس وجون جامبر، لاعتماد أبحاثهم على الذكاء الاصطناعي لفك شفرة البروتينات المعروفة والتنبؤ ببنيتها وتركيبتها، وفقًا لـ “رويترز”.

نوبل في الكيمياء

وأشادت لجنة نوبل بالفائز الأمريكي ديفيد بيكر الذي فاز بالجائزة مناصفة مع البريطاني ديميس هاسابيس والأمريكي جون جامبر، تقديرًا لأبحاثهم الفريدة من نوعها.

وحصل ديفيد بيكر عالم الكيمياء الحيوية، البالغ من العمر 62 عاما، على نوبل تقديرًا لتصميم البروتين الحاسوبي، بينما فاز ديميس هاسابيس وجون جامبر على المكافأة المرموقة تقديرًا لعملهما في التنبؤ ببنية البروتين من خلال الذكاء الاصطناعي.

ووفقًا لبيان لجنة نوبل، فإن بيكر حقق الإنجاز شبه المستحيل المتمثل في بناء بروتينات جديدة ومختلفة تمامًا.

وأكدت لجنة نوبل  أنه من بين عدد لا يحصى من التطبيقات العلمية، أصبح الباحثون لديهم إمكانية فهم مقاومة المضادات الحيوية بشكل متطور، فضلًا عن إنشاء صور للإنزيمات التي تفكك البلاستيك.

فيما نجح ديميس هاسابيس وجون جامبر اللذان يديران شركة “جوجل ديبمايند Google Deepmind”، في تطوير نموذج ذكاء اصطناعي لحل مشكلة التنبؤ بالهياكل المعقدة للبروتينات، وهي مشكلة كانت قائمة على مدار أكثر من 50 عام.

ويمكن لنموذج الذكاء الاصطناعي المطور بواسطة الباحثين ويُعرف باسم “ألفافولد” التنبؤ بالبنية ثلاثية الأبعاد للبروتينات بناء على حمضها الأميني.

search