الجمعة، 11 أكتوبر 2024

06:18 ص

التعليم تكشف مفاجأة حول "تدبيسة" النشيد الوطني بالإنجليزية

فيديو النشيد الوطني

فيديو النشيد الوطني

فيديو لم يتجاوز الدقيقة الواحدة، لطالب يردد النشيد الوطني باللغة الإنجليزية في طابور الصباح بإحدى المدارس، ويحيط به الطلاب والمدرسون، أثار حالة كبيرة من الجدل والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط تعليقات غاضبة، وصلت إلى حيث وصف البعض الواقعة بـ"الإهانة".

فيديو النشيد الوطني

ثوانٍ معدودة يظهر فيها طالب يبدو عليه أنه بالمرحلة الثانوية، يردد النشيد الوطني ولكن مترجم باللغة الإنجليزية، بعد أن ترجم كلمات النشيد، واستعان باللحن الرسمي كخلفية موسيقية، بينما تظهر على وجوه المحيطين به ابتسامة ساخرة.

جدل على مواقع التواصل

الفيديو تصدر اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب غناء النشيد الوطني بلغة أخرى غير اللغة العربية، حيث اعتبره البعض إهانة للنشيد الوطني وتحريفا له، وسخر البعض الآخر من الفيديو بطريقة طريفة.

قالت "تهاني مبارك": "أعتقد أن النشيد الوطنى بيعبّر عن الوطن بكل ثقافته بما فيها اللغة، لذلك يجب تحية العلم والنشيد الوطني يكونوا باللغة العربية".

فيما قال ممدوح عواد: "دا تدنيس للنشيد الوطني لا يصلح و لا يجوز أنك تستخدم فيه لغة غير اللغة العربية، إحنا متحررين من الاستعمار البريطاني ولغة مصر الأم العربية".

وسخرت ولاء عمران من الفيديو، حيث قالت "ترجمة حرفيّة خلت النشيد غبي ومضحك".

وقال محمد مصطفى علي: "ماي كانتري بتسلم عليك وبتقولك متغنيش تاني لو سمحت".

مفاجأة مدهشة 

كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لـ"تليجراف مصر"، مفاجأة تتعلق بفيديو النشيد الوطني المتداول، حيث أكد أن المقطع قديم وتم تصويره عام 2023، موضحًا أن النشيد الوطني لا بد من ترديده باللغة الأم للدولة، وأكد في الوقت نفسه أنه من غير المسموح بترديد النشيد الوطني باللغة الإنجليزية.

كتب كلمات النشيد الوطني لجمهورية مصر العربية الشاعر محمد يونس القاضى عام 1923 ولحنّه الموسيقار المصرى سيد درويش، وفي 2014 اعتبرت الدولة المصرية أن أي إهانة للنشيد الوطني هو فعل مجرم، يستوجب توقيع عقوبة على من يقوم بذلك.

عقوبة إهانة النشيد الوطني 

وحدد القانون رقم 41 لسنة 2014 العقوبات إزاء إهانة علم مصر أو عدم الوقوق للسلام الوطني.

ونصّت المادة العاشرة أنه "يجب الوقوف احتراما عند عزف السلام الوطني، ويؤدي العسكريون التحية العسكرية على النحو الذي تنظمه اللوائح العسكرية، وتعمل أجهزة التعليم قبل الجامعي على نشر الثقافة المُستفادة من عبارات النشيد القومي المصاحب للسلام الوطني".

بينما عاقبت المادة الحادية عشرة بـ"الحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تجاوز 30 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب في مكان عام أو بواسطة إحدى الطرق العلانية المنصوص عليها فى المادة 71 من قانون العقوبات أي من الأفعال التالية، إهانة العلم ومخالفة حكم المادة العاشرة من هذا القانون، وتضاعف العقوبة فى حالة العودة".

وألغت المادة الثانية عشرة القانون رقم 7 لسنة 1941 بشأن رفع العلم الوطني وأعلام الدول الأجنبية، والقانون رقم 144 لسنة 1984 بشأن العلم المصري، كما يُلغى كل نص يخالف أحكام هذا القانون. 

ضوابط النشيد الوطني بالمدارس

وألزمت وزارة التربية والتعليم جميع مدارس الجمهورية باتباع بروتوكول محدد لـ “تحية العلم” في المدارس مع كل يوم دراسي طوال العام الدراسي.

وأكدت ضرورة أن تؤدي المدارس كل يوم دراسي تحية العلم في مراحل التعليم قبل الجامعي وفقًا للضوابط والإجراءات، والتي تتمثل في: 

  • يحظر رفع العلم أو عرض أو تداول العلم إن كان تالفًا أو مستهلكًا أو باهت الألوان أو بأي طريقة أخرى غير لائقة.
  • يحظر إضافة أي عبارات أو صور أو تصاميم على العلم.
  • لا يجوز رفع علم اخر مع العلم الوطني في سارية واحدة.
  • يحظر القانون تنكيس العلم من غير مناسبات الحداد التي يحددها رئيس الدولة
  • يجب الوقوف احتراما عند تحية العلم وعزف السلام الوطني، ويتم تحية العلم 3 مرات ثم النشيد الوطني ولا يضاف أي كلمات أو صيحات قبل أو بعد التحية مصاحبة لتحية العلم.
search