الجمعة، 11 أكتوبر 2024

08:16 ص

البورصة تستعيد الرداء الأخضر.. والأسهم تربح 30 مليار جنيه

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

صعدت مؤشرات البورصة المصرية في ختام جلسة اليوم، على نحو جماعي، ليسترد مؤشرها الرئيس (إيجي إكس 30) مستوى الـ31 ألف نقطة، وسط مكاسب سوقية للأسهم بنحو 30 مليار جنيه. 

وأنهى مؤشر الأسهم الأكثر نشاطًا "إيجي إكس 30" الجلسة مرتفعا 1.1% إلى 31175.4 نقطة، وذلك بعد تراجعه أمس بقرابة 3%. 

كما ارتفع مؤشرا “إيجي إكس 100” و"إيجي إكس 70" للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 1.7% لكل منهما، وسط ارتفاع جماعي لقطاعات السوق باستثناء قطاع السياحة الذي تراجع منفردًا، فيما سجلت أسعار 134 سهما ارتفاعات مقابل تراجع 40 سهمًا فقط.

مكاسب 30 مليارًا

وتلقت السوق اليوم دعمًا من مشتريات المصريين والعرب (مؤسسات وأفراد)، فيما ضغط على مكاسب الأسهم اتجاه المؤسسات الأجنبية للبيع، لتسجل بنهاية التعاملات صافي بيعي بنحو 8.9 مليار جنيه.

وحد من مكاسب السوق اليوم تراجع سهم البنك التجاري الدولي، صاحب الوزن النسبي الأكبر على مؤشر (إيجي إكس 30) بأكثر من 1%، فيما ارتفع سهم مجموعة طلعت مصطفى القيادي بقرابة 2.9% وارتفع سهم السويدي إليكتريك بنحو 4.8% فيما ارتفع سهم أوراسكوم كونستراكشون هامشيا بقرابة 0.2%.

ويأتي ارتفاع الأسهم الثلاثة (طلعت مصطفى والسويدي وأوراسكوم) على خلفية الإعلان رسميا نهاية الأسبوع الماضي عن مخطط مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة، وتوقيع شركة مُدن القابضة الإماراتية، المطور الرئيس للمشروع، لعقود الإنشاء والتوريد مع شركات عدة من بينها السويدي وأوراسكوم، فيما وقعت “مُدن” عقدا مع طلعت مصطفى في فبراير الماضي للمشاركة في تطوير المشروع. 

وارتفعت القيمة السوقية للأسهم إلى 2.2 تريليون جنيه بنهاية التعاملات، رابحة 30 مليار جنيه مقارنة بجلسة أمس التي كبدت الأسهم خسائر بنحو 77 مليار جنيه. 

search