الأحد، 13 أكتوبر 2024

04:17 ص

بعد تصريحات رئيس الوزراء.. كل ما تريد معرفته عن اقتصاد الحرب

ماذا يعني اقتصاد الحرب ؟

ماذا يعني اقتصاد الحرب ؟

محمود كمال

A A

في ظل التوترات المتزايدة في المنطقة، لمّح رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إلى استعداد الدولة لتطبيق اقتصاد الحرب في حالة اندلاع حرب شاملة، ويشير هذا التوجه إلى استجابة الحكومة لأي تحديات مستقبلية قد تؤثر على الأمن القومي والاقتصاد الوطني، ولكن ما هو اقتصاد الحرب؟

من جانبه قال الخبير الاقتصادي وليد جاب الله، لـ"تليجراف مصر" إن اقتصاد الحرب يعني أن الدولة تعيد تنظيم كل ما يتعلق بإنتاج وتوزيع السلع والخدمات خلال فترة الحرب، لافتًا إلى أن اقتصاد الحرب لا يعني بالضرورة أن مصر ستكون طرفًا في تلك الحرب.

وأضاف جاب الله، أن أي دولة في حالة وجود حرب إقليمية تحيط بها؛ تتجه إلى ترشيد الإنفاق الحكومي وتحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة، مع تقليل الهدر وضمان توجيه الأموال نحو المجالات الأكثر أهمية، سواء السلع الأساسية كالقمح، أو الدواء أو غيره.

وتابع جاب الله، أن الحكومة المصرية منذ الحرب الروسية الأوكرانية وهي تتبع نظام تحديد الأولويات بالفعل، وتحدد احتياجاتها الأساسية فضلًا عن تحديد المجالات التي تتطلب تمويلًا أكبر.

متى ظهر اقتصاد الحرب للمرة الأولى؟

ومفهوم اقتصاد الحرب ظهر لأول مرة بشكل واضح خلال الحرب الأهلية الأمريكية التي وقعت بين عامي 1861 و1865، وأصبح المصطلح بارزًا خلال الحرب العالمية الثانية، حيث أشار الرئيس الأمريكي آنذاك فرانكلين روزفلت في أحد خطاباته إلى ضرورة التحول إلى اقتصاد حرب في حالة انتصار دول المحور. 

ويُعتبر تاريخ الولايات المتحدة من بين الأكثر ثراءً في تطبيق مفهوم اقتصاد الحرب، حيث شهدت ذلك في فترات عدة، بما في ذلك الحرب العالمية الأولى والثانية، وكذلك حرب فيتنام.

هل طبقت مصر اقتصاد الحرب من قبل؟

وطبقت مصر "اقتصاد الحرب" خلال الفترة من 1967 حتى 1973، إذ أعلن الدكتور عزيز صدقي، رئيس الوزراء في فبراير 1973، عن تفاصيل "ميزانية المعركة"، والتي تمثل إجراءات التعبئة الاقتصادية التي ستطبق في حال نشوب الحرب، إذ كان من المفترض أن يتم تعديل الموازنة العامة لتصبح ميزانية المعركة، بهدف توفير جميع احتياجات القوات المسلحة خلال فترة الحرب وتمويل المتطلبات الناتجة عنها.

وكان من المفترض أن تقيم الحكومة خطة التصدير والاستيراد لضمان توفير النقد الأجنبي اللازم، مع التركيز على تعزيز الاستيراد من الدول الصديقة، بالإضافة إلى العمل على إحلال المنتجات المحلية كبديل للمنتجات المستوردة، الأمر الذي يسهم في تعزيز الصناعة الوطنية وتقليل الاعتماد على الخارج.

فرض قوانين استثنائية 

وبحسب موقع “إنفستوبيديا” فإن اقتصاد الحرب، يعني أنه لكي تتمكن الدولة من تنفيذه، تعتمد قوانين استثنائية تتيح لها السيطرة على كافة موارد البلاد، وتُلزم الشركات والمصانع بتطبيق تغييرات جوهرية لتحقيق الأهداف المحددة، كما يشمل هذا التغيير أيضًا الضرائب بكافة أنواعها وكيفية توزيعها في الموازنة العامة للدولة.

اقتصاد الحرب

دخول المنطقة في حرب إقليمية

في تصريحاته اليوم قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن دخول المنطقة في حرب إقليمية سيكون له تبعات خطيرة، الأمر الذي قد يدفع الدولة إلى تطبيق اقتصاد الحرب، لذا، من الضروري أن يتم التركيز على ضمان استمرارية واستقرار توفير السلع والخدمات والبنية التحتية للمواطن المصري.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، مع وزيري المالية والاستثمار والتجارة الخارجية، أن اجتماع المجلس أكد على أهمية تعزيز الحوكمة وترشيد النفقات والاستهلاك، تحسبًا لأي سيناريوهات سلبية، وفهم كيفية التعامل مع هذه المواقف.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة وضعت تكليفات واضحة لوزيري البترول والكهرباء، ومحافظ البنك المركزي، للتنسيق والتعاون بهدف تقليل تأثير الأوضاع الحالية على الدولة قدر الإمكان، مشددًا على أن الأحداث الجارية في المنطقة تؤثر بشكل كبير على الدول المجاورة.

 

search