الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

10:20 م

انقسام حول أسعار الفائدة.. تفاصيل محضر الفيدرالي الأمريكي

حضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي

حضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي

محمود كمال

A A

كشف محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أن مسؤولي لجنة السياسة النقدية قد وافقوا في اجتماعهم في سبتمبر الماضي على خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، رغم تباين الآراء حول هذه النسبة.

ووفقًا لما ورد في المحضر، فقد اتخذ الأعضاء القرار بخفض الفائدة بواقع نصف نقطة مئوية، بهدف تحقيق توازن بين مخاطر التضخم ومخاوف متعلقة بسوق العمل في الولايات المتحدة.

وأوضح المحضر، الذي صدر اليوم الأربعاء، أن هذه الخطوة تعد أول خفض كبير لسعر الفائدة منذ أكثر من أربع سنوات، على الرغم من وجود اختلافات بين الأعضاء حول التوقعات الاقتصادية للبلاد.

وكان بعض المسؤولين يرون أن خفضًا أقل بمقدار ربع نقطة مئوية سيكون كافيًا، نظرًا لاعتقادهم بأن التضخم في تراجع مستمر، وأن القلق بشأن ضعف سوق العمل لم يكن بنفس الأهمية.

وأشار المحضر إلى أن العضوة الوحيدة التي صوتت ضد هذا الخفض الكبير كانت ميشيل بومان، التي كانت تفضل تقليص الفائدة بمقدار ربع نقطة فقط.

وأكد المحضر أن بعض الأعضاء كانوا يفضلون اتخاذ مسار أكثر تدريجية بخفض 25 نقطة أساس، الأمر الذي كان سيسمح لهم بتقييم مدى تأثير السياسة النقدية مع تغير الظروف الاقتصادية.

ومنذ الاجتماع، أشارت البيانات الاقتصادية إلى أن سوق العمل قد تكون أقوى مما كان متوقعًا، حيث أضاف الاقتصاد 254 ألف وظيفة غير زراعية في سبتمبر، وهو رقم يفوق التوقعات، بينما انخفض معدل البطالة إلى 4.1%.

search