الجمعة، 11 أكتوبر 2024

06:10 ص

قبل الشهرة.. كيف خطط محمد منير لبناء مملكته الفنية؟

محمد منير

محمد منير

يحل اليوم الخميس، العاشر من أكتوبر، عيد ميلاد الفنان الكبير محمد منير، والذي وُلد في العاشر من أكتوبر عام 1954.

ويعتبر منير أحد أهم المطربين المصريين، ليس في التاريخ الحديث فقط، ولكن في تاريخ الغناء المصري على الإطلاق، بفضل أسلوبه المميز في الغناء، وتاريخه الموسيقي الطويل، وشعبيته الهائلة بين الجمهور في مصر والوطن العربي. 


أسوان


محمد منير محمد أبا يزيد جبريل متولي، الذي نشأ في قرية "منشية النوبة" في أسوان، قضى فترة صباه في أسوان، لذلك يعتز كثيرًا بأصوله، وهو ما يظهر في تصريحاته الصحفية، وحرصه على السفر إلى هناك عدة مرات خلال العام. 

غادر منير أسوان رفقة عائلته بعد غرق قرى النوبة تحت مياة بحيرة ناصر، ليأتي مع العائلة للقاهرة ويستقر بها. 

منذ طفولته، أحب منير الغناء والموسيقى، وكان يغني لزملائه في الجيش، خلال فترة خدمته العسكرية، وعلى الرغم من دراسته في كلية الفنون التطبيقية بقسم الفوتوجرافيا والسينما والتليفزيون، إلا أن حلم الغناء لم يفارقه.


الخطوة الأولى 


أولى خطوات محمد منير الفعلية لاحتراف الغناء، كانت استماع زكي مراد الشيوعي النوبي له، ليوصي الشاعر الكبير عبد الرحيم منصور بالاستماع إليه، قبل ظهور أحد أهم أبرز الأسماء التي ساعدت منير على الوصول لحلمه، وتأثر به كثيرًا.

محمد منير مع رفاق البدايات


أحمد منيب

في هذا التوقيت، لم يكن أحمد منيب قد حقق الشهرة بعد، تبنى منير ودربه على العديد من الألحان النوبية وغير النوبية، ونفذا العديد من الأغنيات من كلمات الشاعرين عبد الرحيم منصور وفؤاد حداد.


هاني شنودة


انضم هاني شنودة لتلك المجموعة المميزة، وأضاف لها الكثير بألحانه وتوزيعاته الغربية، ودمج مع تلك المجموعة، أعضاء فرقته المستحدثة وقتها، فرقة المصريين.

في تلك الفترة، تعاون منير مع العديد من الأشخاص والفرق الغنائية، من مصر والعالم العربي، ومن أوروبا أيضًا، وغنى بلهجات مختلفة من بينها الشامية والسودانية والجزائرية.

search