الجمعة، 11 أكتوبر 2024

02:20 ص

الأمم المتحدة: أوامر الإخلاء في شمال غزة تعرض المدنيين لمخاطر أكبر

غزة تضم أكبر عدد من الأطفال مبتوري الأطراف

غزة تضم أكبر عدد من الأطفال مبتوري الأطراف

حبيبة وائل

A A

أكَّدت المسؤولة بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ليزا دوتن، أن أوامر الإخلاء التي أصدرتها السلطات الإسرائيلية لمناطق واسعة في شمال غزة، إلى جانب العمليات البرية المكثفة، تهدد بزيادة عدد الضحايا وتفاقم الدمار والنزوح الجماعي. 

الوضع في الشرق الأوسط

جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط، حيث أوضحت دوتن أن الإخلاءات، التي يُفترض أن تهدف إلى حماية المدنيين، تؤدي بالعكس إلى تعريضهم لمزيد من الخطر. وأشارت إلى عدم وجود مكان آمن في غزة، مؤكدة أن الوضع في القطاع وصل إلى مرحلة من الفوضى المطلقة، حيث يفقد العالم السيطرة على ما يجري.

الوضع الكارثي للأطفال 

كما أبرَزت دوتن الوضع الكارثي للأطفال في غزة، مشيرة إلى إحصاءات من وكالة الأونروا تؤكد أن 10 أطفال يفقدون أطرافهم يوميًا. 

قاعة مجلس الأمن الدولي خلال اجتماع حول الوضع في الشرق الأوسط، بما فيه القضية الفلسطينية.

وأوضحت أن القطاع أصبح موطنًا لأكبر مجموعة من الأطفال مبتوري الأطراف في التاريخ الحديث، وأن النساء الحوامل يواجهن خطرًا متزايدًا للإجهاض أو الوفاة بسبب مضاعفات الولادة.

وعبَّرت دوتن عن قلقها من محاولات تشريع لوقف أنشطة الأونروا، محذِّرة من أن ذلك سيكون كارثيًا على تقديم المساعدات والخدمات الأساسية لملايين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية. 

الإمدادات الأساسية

وتطرقت إلى استمرار العراقيل التي تعترض دخول الإمدادات الأساسية، حيث يعاني العاملون في مجال الإغاثة من صعوبة في توصيل المساعدات بسبب القيود الإسرائيلية، مما يزيد من معاناة المدنيين الذين يعانون من الجوع والصدمات النفسية.

ليزا دوتن المسؤولة في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، تتحدث أمام مجلس الأمن حول الوضع في غزة.

في سياق متصل، تناولت دوتن الوضع المتدهور في الضفة الغربية، مشيرة إلى أن العمليات العسكرية الإسرائيلية والعنف المتزايد من المستوطنين أدى إلى ارتفاع حاد في عدد الضحايا والنزوح، داعية إلى الالتزام بالقانون الدولي لحقوق الإنسان.

عواقب وخيمة

من جانبه، حذر فيليب لازاريني، المفوض العام للأونروا، من العواقب الوخيمة إذا ما تم تبني مشاريع القوانين الإسرائيلية التي تهدف إلى وقف عمل الأونروا، مؤكدًا أن هذا التشريع يتحدى إرادة المجتمع الدولي ويهدد بتجريد الفلسطينيين من وضعهم كلاجئين.

الأوضاع الإنسانية المتدهورة

وفي إشارة إلى الأوضاع الإنسانية المتدهورة، قال لازاريني إن الأوضاع في غزة أصبحت لا تُطاق، مع خطر المجاعة الذي يهدد السكان، بينما أكثر من 650 ألف طفل فلسطيني مهددون بفقدان تعليمهم بسبب تدهور الأوضاع وإغلاق المدارس، وهو ما قد يؤدي إلى زرع بذور الكراهية والتطرف في المستقبل.

كما أشار لازاريني إلى فتح الأونروا 11 ملجأ في لبنان لاستضافة الآلاف من النازحين، ما يعكس الحاجة المتزايدة إلى خدمات الوكالة في غزة والضفة الغربية ولبنان.

search