الجمعة، 11 أكتوبر 2024

02:25 ص

مدبولي: مصر قطعت شوطًا طويلًا في مواجهة الهجرة غير الشرعية

رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي

رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي

آلاء مباشر

A A

قال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن مصر استضافت خلال السنوات الماضية أكثر من 9 ملايين مهاجر، وزاد هذا العدد في الآونة الأخيرة جرّاء الأحداث التي تشهدها المنطقة.

وأضاف أن مصر قطعت شوطًا طويلًا في مواجهة الهجرة غير الشرعية، من خلال إنشاء اللجنة الوطنية التنسيقية، التي وضعت رؤية شاملة متكاملة وبرامج فعالة تهدف إلى التصدي لجذور هذه الظاهرة ومعالجة أسبابها.

وأشار إلى أن هذه الرؤية بدأت من سن أول قانون في المنطقة العربية يكافح جريمة تهريب المهاجرين وانتهاءً بإنشاء صندوق مكافحة الهجرة غير الشرعية وحماية المهاجرين والشهود.

وأضاف: “إن إطلاق هذه الخطة يأتي تتويجًا لهذه الجهود، ويؤكد استمرار التزامنا بتحقيق الأمن والاستقرار لشعبنا ومجتمعنا”.

وأكد مدبولي، أن خطة العمل الوطنية الرابعة تعتمد على عدة محاور أساسية، يهدف جميعها إلى تقليص عوامل الطرد والجذب التي تدفع البعض إلى الهجرة غير الشرعية، موضحًا أنها تشمل الوقاية والحماية وإعادة الإدماج، والحوكمة، والتعاون على الصعيدين الإقليمي والدولي، حيث رفع الوعي بمخاطر الهجرة غير الشرعية وتقديم فرص بديلة آمنة لشبابنا وأبنائنا، وتعزيز وبناء قدرات الشباب والجهات الوطنية القائمة على مكافحة جريمة تهريب المهاجرين.

وأشار إلى أن الحكومة حريصة على حماية الأمن القومي وتمكين الشباب وتعزيز حقوقهم، والحد من انتشار جريمة تهريب المهاجرين واتساقًا مع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، قامت بتضمين برنامج فرعي لمكافحة الهجرة غير الشرعية في برنامج الحكومة الجديد تحت شعار "معًا نبني مستقبلًا مستدامًا 2024-2027".

search